هدف البحث إلى توظيف التحليل اللساني في تنمية مهارات الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي. تكونت العينة من (35) متعلمًا من متعلمي المستوى المتقدم بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.تحددت أدوات البحث في قائمة بمهارات الكتابة، أسس إعداد البرنامج القائم على التحليل اللساني، واختبارات لمهارات الكتابة. توصلت نتائج البحث إلى: قائمة مهارات الكتابة اللازمة توافرها لدى طلاب المستوى المتقدم بالمعهد. قائمة بأسس بناء البرنامج القائم على معايير التحليل اللساني اللازم توظيفها لدى طلاب المستوى المتقدم. برنامج تعليمي قائم على توظيف التحليل اللساني في تنمية مهارات الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم بمعهد تعليم اللغة العربية.وجود فروق ذات دالة إحصائيًا عند المستوى(0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة لصالح الاختبار البعدي، مما يؤكد على فاعلية البرنامج في تنمية مهارات الكتابة.
العوفي, د. سعد بن مليك بن سعد. (2023). التحليل اللساني وأثره في تنمية مهارات الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(2), 85-122. doi: 10.21608/raes.2023.306037
MLA
د. سعد بن مليك بن سعد العوفي. "التحليل اللساني وأثره في تنمية مهارات الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى", بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31, 2, 2023, 85-122. doi: 10.21608/raes.2023.306037
HARVARD
العوفي, د. سعد بن مليك بن سعد. (2023). 'التحليل اللساني وأثره في تنمية مهارات الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(2), pp. 85-122. doi: 10.21608/raes.2023.306037
VANCOUVER
العوفي, د. سعد بن مليك بن سعد. التحليل اللساني وأثره في تنمية مهارات الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 31(2): 85-122. doi: 10.21608/raes.2023.306037