الشهري, أ. مشاعل علي محمد, الحربي, أ.د. محمد بن محمد. (2023). دور مديرات مدارس الطفولة المبكرة في تنمية مهارات القيادة الصفية للمعلمات في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة ( من وجهة نظر المعلمات ). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(2), 157-198. doi: 10.21608/raes.2023.306039
أ. مشاعل علي محمد الشهري; أ.د. محمد بن محمد الحربي. "دور مديرات مدارس الطفولة المبكرة في تنمية مهارات القيادة الصفية للمعلمات في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة ( من وجهة نظر المعلمات )". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31, 2, 2023, 157-198. doi: 10.21608/raes.2023.306039
الشهري, أ. مشاعل علي محمد, الحربي, أ.د. محمد بن محمد. (2023). 'دور مديرات مدارس الطفولة المبكرة في تنمية مهارات القيادة الصفية للمعلمات في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة ( من وجهة نظر المعلمات )', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(2), pp. 157-198. doi: 10.21608/raes.2023.306039
الشهري, أ. مشاعل علي محمد, الحربي, أ.د. محمد بن محمد. دور مديرات مدارس الطفولة المبكرة في تنمية مهارات القيادة الصفية للمعلمات في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة ( من وجهة نظر المعلمات ). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 31(2): 157-198. doi: 10.21608/raes.2023.306039
دور مديرات مدارس الطفولة المبكرة في تنمية مهارات القيادة الصفية للمعلمات في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة ( من وجهة نظر المعلمات )
1باحثة دكتوراه ومشرفة الصفوف الأولية بإدارة تعليم جدة المملكة العربية السعودية
2أستاذ القيادة التربوية والجودة الشاملة جامعة طيبة بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مديرات مدارس الطفولة المبكرة في تنمية مهارات القيادة الصفية للمعلمات في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة من وجهة نظر المعلمات. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة والتي تضمنت ثلاثة محاور هم:( محور مهارات القيادة الصفية للمديرات، ومحور التحديات التي تواجه مديرات المدارس ومحور الحلول المقترحة لتحسين دور مديرات مدارس). وشمل مجتمع وعينة الدراسة: مدارس الطفولة المبكرة بإدارة تعليم جدة، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة عددهن(220) معلمة. وكان من أهم نتائج الدراسة: جاءت درجة أداء مديرات مدارس الطفولة المبكرة لأدوارهن في تنمية مهارات القيادة الصفية للمعلمات في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة من وجهة نظر المعلمات بلغ 4.49 موافق بشدة، أما فيما يخص الفروقات وفقَا للمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة والعمر وجد أنه لا توجد فروق في استجابات المعلمات على الاستبانة من وجهات نظرهم في دور مديرات مدارس الطفولة في تنمية مهارات القيادة الصفية لديهن وفقاً لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة والعمر لدى المعلمات. أما للتحديات التي تواجه مديرات مدارس الطفولة المبكرة تجاه أداء أدوارهن في تنمية مهارات القيادة الصفية للمعلمات في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة من وجهة نظر المعلمات جاء بمتوسط وقدره 4.13، حيث جاءت أولاً إهمال بعض أولياء الأمور لمتابعة شؤون أبناءهم بمتوسط وقدره 4.42، ثم زيادة أنصبة المعلمات والعبء التدريسي بمتوسط وقدره 4.40، ثم كثرة المهام الملقاة على عاتق المديرة والمتوزعة بين الأشراف الإداري والتعليمي بمتوسط وقدره 4.36. أما بالنسبة للحلول المقترحة لتحسين دور مديرات مدارس الطفولة المبكرة في تنمية مهارات القيادة الصفية للمعلمات في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة من وجهة نظر المعلمات، بمتوسط وقدره 4.56،جاء في المراتب الأولى أولَا وضع برامج علاجية لمعالجة بعض سلوكيات التلاميذ داخل الصف بمتوسط وقدره 4.64، ثانيَا تفعيل دور الموجه الطلابي لحل المشكلات التي يعاني منها التلاميذ بمتوسط وقدره 4.63، ثالثَا تأهيل معلمات مدارس الطفولة المبكرة للتعامل مع خصائص نمو المرحلة بمتوسط وقدره 4.60، رابعَا إقامة دورات تدريبية في القيادة الصفية لكل من المعلمات والمديرات، خامسَا وضع معايير ومؤشرات أدائية دقيقة لاختيار مديرات المدارس. وتوصلت الباحثة إلى عدة توصيات من خلال النتائج المتحصل عليها أهمها تقديم المزيد من الصلاحيات لمديرات المدارس في الدعم لتحسين جودة الأداء الصفي، تنظيم الدورات التدريبية لتنمية مهارات القيادة الصفية والتعامل مع خصائص مرحلة الطفولة المبكرة لكل من المديرات المعلمات، تفعيل مجتمعات التعلم المهني لتبادل الخبرات بين المعلمات ومديرات المدارس بالإضافة الى تعزيز دور الموجهة الطلابية في مدارس الطفولة من خلال التواصل الفعال مع أولياء الأمور.