جاب الله, د. أحمد على سعد على. (2020). مهارات التواصل الفعال اللازمة لأخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الثانوية في ضوء آراء الخبراء والمختصين (دراسة ميدانية). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18(18), 213-251. doi: 10.21608/raes.2020.317157
د. أحمد على سعد على جاب الله. "مهارات التواصل الفعال اللازمة لأخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الثانوية في ضوء آراء الخبراء والمختصين (دراسة ميدانية)". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18, 18, 2020, 213-251. doi: 10.21608/raes.2020.317157
جاب الله, د. أحمد على سعد على. (2020). 'مهارات التواصل الفعال اللازمة لأخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الثانوية في ضوء آراء الخبراء والمختصين (دراسة ميدانية)', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18(18), pp. 213-251. doi: 10.21608/raes.2020.317157
جاب الله, د. أحمد على سعد على. مهارات التواصل الفعال اللازمة لأخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الثانوية في ضوء آراء الخبراء والمختصين (دراسة ميدانية). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 18(18): 213-251. doi: 10.21608/raes.2020.317157
مهارات التواصل الفعال اللازمة لأخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الثانوية في ضوء آراء الخبراء والمختصين (دراسة ميدانية)
مدرس بقسم الإعلام التربوي كلية التربية النوعية جامعة بنها
المستخلص
المستخلص :
استهدف هذا البحث تحديد مهارات التواصل الفعال اللازمة لأخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الثانوية في ضوء آراء الخبراء والمختصين (دراسة ميدانية)، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وطُبقت على عينة قوامها (52) مفردة من أخصائي الإعلام التربوي والخبراء والمختصين في برامج الأنشطة الإعلامية بالمرحلة الثانوية بالمؤسسات التعليمية والتربوية، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات حول هذه الظاهرة، وتضمنت الاستبانة ثلاث مجالات لمهارات التواصل الفعال، هي: الأول: مهارات مجال التعلم والابتكار. الثاني: مهارات مجال الثقافة الرقمية.الثالث: مهارات مجال المهنية والحياة. وأسفرت نتائج البحث الحالي عن وجود تباين في استجابات الأخصائيين حول مستوى اكتساب مهارات التواصل الفعال لدى أفراد عينة البحث باختلاف النوع (ذكور-إناث) وأيضا باختلاف سنوات الخبرة (ثلاث سنوات –أكثر من ثلاث سنوات) اللازمة لأخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الثانوية في ضوء آراء الخبراء والمختصين مهمة في المركز الأول ومتوسطة في المركز الثاني لأهميتها عند تدريب طلابهم لتنفيذ أنشطة الإعلام باحترافية ومهنية مثالية.