• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
العدد العدد 11
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
حمادي, أبوبکر عبده, طنطاوي, مصطفي عبد الله, جاب الله, علي سعد. (2019). المهارات اللغوية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بجمهورية القَمَر المتحدة Language Skills Suitable for Primary School Students in the United Comoros. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 11(11), 11-38. doi: 10.21608/raes.2019.31925
أبوبکر عبده حمادي; مصطفي عبد الله طنطاوي; علي سعد جاب الله. "المهارات اللغوية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بجمهورية القَمَر المتحدة Language Skills Suitable for Primary School Students in the United Comoros". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 11, 11, 2019, 11-38. doi: 10.21608/raes.2019.31925
حمادي, أبوبکر عبده, طنطاوي, مصطفي عبد الله, جاب الله, علي سعد. (2019). 'المهارات اللغوية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بجمهورية القَمَر المتحدة Language Skills Suitable for Primary School Students in the United Comoros', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 11(11), pp. 11-38. doi: 10.21608/raes.2019.31925
حمادي, أبوبکر عبده, طنطاوي, مصطفي عبد الله, جاب الله, علي سعد. المهارات اللغوية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بجمهورية القَمَر المتحدة Language Skills Suitable for Primary School Students in the United Comoros. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 11(11): 11-38. doi: 10.21608/raes.2019.31925

المهارات اللغوية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بجمهورية القَمَر المتحدة Language Skills Suitable for Primary School Students in the United Comoros

المقالة 1، المجلد 11، العدد 11، يوليو 2018، الصفحة 11-38  XML PDF (838.06 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2019.31925
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أبوبکر عبده حمادي؛ مصطفي عبد الله طنطاوي1؛ علي سعد جاب الله2
1کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر
2کلية التربية جامعة بنها
المستخلص
استهدف البحث تحديد المهارات الاستماع والتحدث المناسبة لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخري من تلاميذ المرحلة الابتدائية بجزر القَمَر وإعداد مصفوفة  توزيع تلک المهارات على صفوف المرحلة الابتدائية بجزر القَمَر بالاستعانة بأراء الخبراء والمتخصصين؛ للاستناد إليها في تحديد مدي توافرها بأهداف ومحتوى وتدريبات منهج اللغة العربية لغير الناطقين من تلاميذ المرحلة الابتدائية بجزر القَمَر. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد قائمة بالمهارات (الاستماع، التحدث) اشتقها الباحث من الأدبيات ونتائج الأبحاث التربوية ذات الصلة، ثم عرضها على مجموعة من خبراء تعليم اللغة العربية بمصر وجزر القَمَر لتحديد مدى مناسبتها لتلاميذ المرحلة الابتدائية، والتوزيع المناسب لها في صفوف حلقتي التعليم الابتدائي (من الصف الأول إلى الصف الثالث)، ومن (الصف الرابع إلى الصف السادس)، وإعداد استمارة لتحليل مکونات منهج اللغة العربية للناطقين بغيرها في المرحلة الابتدائية بجزر القَمَر.  وقد أسفرت نتائج البحث عن تحديد قائمة بالمهارات اللغوية المناسبة للناطقين بلغات أخري من تلاميذ المرحلة الابتدائية بجزر القَمَر. ضمت القائمة (1) مهارة للاستماع، و(2) مهارة للتحدث، ومصفوفة بتوزيع تلک المهارات على صفوف  المرحلة الابتدائية بجزر القَمَر. وتم تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث، المتمثلة في ضرورة إعداد منهج اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجزر القَمَر في ضوء المهارات اللغوية المناسبة. وتوزيع هذه المهارات اللغوية في ضوء المستويات واحتياجات الدارسين. وأهداف تعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بجزر القَمَر.
The aim of the research was to identify the appropriate listening and speaking skills for the teaching of the Arabic language to speakers of other languages ​​in the primary schools in the Comoros and to prepare a matrix for the distribution of these skills to the primary level in the Comoros using the opinions of experts and specialists; in order to determine their availability of objectives, Primary school students in the Comoros.  In order to achieve the objectives of the research, the researcher prepared a list of skills (listening, speaking) derived from the literature and related educational research results, and presented to a group of Arabic language experts in Egypt and the Comoros to determine their suitability for primary school students, (Grades 1 to 3), fourth to sixth grade, and a questionnaire to analyze the components of the Arabic language curriculum for non-native speakers at the primary level in the Comoros. The results of the research resulted in the identification of a list of listening skills and appropriate speaking for speakers of other primary school languages ​​in the Comoros. List (1) included listening skills, (2) speaking skills, and a matrix for the distribution of those skills to the primary classes in the Comoros.      The recommendations and suggestions were presented in light of the results of the research, namely the need to prepare the Arabic language and Islamic studies in the Comoros in light of the appropriate language skills. And the distribution of these language skills in light of the levels and needs of learners. And the objectives of teaching Arabic language and Islamic studies for primary school students in the Comoros.
الكلمات الرئيسية
المهارات اللغوية – مهارات الاستماع – مهارات التحدث – جمهورية القمر المتحدة Listening skill؛ Talking skills؛ Republic of the Comoros
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 385
تنزیل PDF: 463
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.