• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
العدد العدد 12
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
البلبيسي, اعتماد عواد سلامة, عفيفي, يسري عفيفي, الموجي, أماني محمد سعد الدين, أحمد, أميمه محمـد عفيفي. (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة Effectiveness of A proposed Program Based in Metacognitive Strategies for development of Achievement and Developing Problem Solving Skills for Eighth Grade pupils in Gaza. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 12(12), 11-70. doi: 10.21608/raes.2018.31942
اعتماد عواد سلامة البلبيسي; يسري عفيفي عفيفي; أماني محمد سعد الدين الموجي; أميمه محمـد عفيفي أحمد. "فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة Effectiveness of A proposed Program Based in Metacognitive Strategies for development of Achievement and Developing Problem Solving Skills for Eighth Grade pupils in Gaza". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 12, 12, 2018, 11-70. doi: 10.21608/raes.2018.31942
البلبيسي, اعتماد عواد سلامة, عفيفي, يسري عفيفي, الموجي, أماني محمد سعد الدين, أحمد, أميمه محمـد عفيفي. (2018). 'فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة Effectiveness of A proposed Program Based in Metacognitive Strategies for development of Achievement and Developing Problem Solving Skills for Eighth Grade pupils in Gaza', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 12(12), pp. 11-70. doi: 10.21608/raes.2018.31942
البلبيسي, اعتماد عواد سلامة, عفيفي, يسري عفيفي, الموجي, أماني محمد سعد الدين, أحمد, أميمه محمـد عفيفي. فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة Effectiveness of A proposed Program Based in Metacognitive Strategies for development of Achievement and Developing Problem Solving Skills for Eighth Grade pupils in Gaza. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2018; 12(12): 11-70. doi: 10.21608/raes.2018.31942

فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة Effectiveness of A proposed Program Based in Metacognitive Strategies for development of Achievement and Developing Problem Solving Skills for Eighth Grade pupils in Gaza

المقالة 1، المجلد 12، العدد 12، أكتوبر 2018، الصفحة 11-70  XML PDF (1.44 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2018.31942
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
اعتماد عواد سلامة البلبيسي1؛ يسري عفيفي عفيفي2؛ أماني محمد سعد الدين الموجي3؛ أميمه محمـد عفيفي أحمد4
1مدرسة فهد الأحمد الصباح الثانوية للبنات – فلسطين
2کلية التربية – جامعة عين شمس
3کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
4کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات باستخدام برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة، لتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة برنامجًا قائمًأ على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة هي:(النمذجة المعرفية ، خرائط التفکير و KWLSH) شمل دليلاً للمعلم وکتاباً للتلميذ، کما أعدت الباحثة اختبارًا تحصيليًا ومقياسًا لمهارات حل المشکلات ، وتم تطبيق أداتي البحث على مجموعة مکونة من 40 تلميذة للمجموعة التجريبية و36 تلميذة للمجموعة الضابطة وأظهرت النتائج وجود فاعلية کبيرة للبرنامج المقترح في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات حل المشکلات لدى تلميذات المجموعة التجريبية .
The objective  of current research is to develop the achievement and  Problem Solving skills for eighth grade pupils of basic education in Gaza using a propose Program based on Metacognitive Strategies, to achieve the objectives of the research preparation of Propose Program on Metacognitive Strategies(cognitive patterning, thinking maps strategies and KWLSH strategies), scale Problem Solving skills and achievement test has been applied to a group of (40) pupils of the  experimental group and (36)  pupils of the control group ,the search results have  pointed out to the effectiveness of the Proposed Program in  developing skills of Problem Solving and achievement  for students in the basic eighth grade in Gaza.
الكلمات الرئيسية
برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة؛ استراتيجيات ما وراء المعرفة؛ النمذجة المعرفية؛ خرائط التفکير؛ KWLSH؛ التحصيل في العلوم؛ مهارات حل المشکلات؛ تلاميذ الصف الثامن بغزة. A propose Program- Metacognition strategies- Cognitive Patterning - Thinking maps –KWLAH- Achievement in science - Problem Solving skills - Eighth Grade Students in Gaza
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 228
تنزیل PDF: 520
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.