البلبيسي, اعتماد عواد سلامة, عفيفي, يسري عفيفي, الموجي, أماني محمد سعد الدين, أحمد, أميمه محمـد عفيفي. (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة Effectiveness of A proposed Program Based in Metacognitive Strategies for development of Achievement and Developing Problem Solving Skills for Eighth Grade pupils in Gaza. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 12(12), 11-70. doi: 10.21608/raes.2018.31942
اعتماد عواد سلامة البلبيسي; يسري عفيفي عفيفي; أماني محمد سعد الدين الموجي; أميمه محمـد عفيفي أحمد. "فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة Effectiveness of A proposed Program Based in Metacognitive Strategies for development of Achievement and Developing Problem Solving Skills for Eighth Grade pupils in Gaza". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 12, 12, 2018, 11-70. doi: 10.21608/raes.2018.31942
البلبيسي, اعتماد عواد سلامة, عفيفي, يسري عفيفي, الموجي, أماني محمد سعد الدين, أحمد, أميمه محمـد عفيفي. (2018). 'فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة Effectiveness of A proposed Program Based in Metacognitive Strategies for development of Achievement and Developing Problem Solving Skills for Eighth Grade pupils in Gaza', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 12(12), pp. 11-70. doi: 10.21608/raes.2018.31942
البلبيسي, اعتماد عواد سلامة, عفيفي, يسري عفيفي, الموجي, أماني محمد سعد الدين, أحمد, أميمه محمـد عفيفي. فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة Effectiveness of A proposed Program Based in Metacognitive Strategies for development of Achievement and Developing Problem Solving Skills for Eighth Grade pupils in Gaza. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2018; 12(12): 11-70. doi: 10.21608/raes.2018.31942
فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة Effectiveness of A proposed Program Based in Metacognitive Strategies for development of Achievement and Developing Problem Solving Skills for Eighth Grade pupils in Gaza
هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات باستخدام برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة، لتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة برنامجًا قائمًأ على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة هي:(النمذجة المعرفية ، خرائط التفکير و KWLSH) شمل دليلاً للمعلم وکتاباً للتلميذ، کما أعدت الباحثة اختبارًا تحصيليًا ومقياسًا لمهارات حل المشکلات ، وتم تطبيق أداتي البحث على مجموعة مکونة من 40 تلميذة للمجموعة التجريبية و36 تلميذة للمجموعة الضابطة وأظهرت النتائج وجود فاعلية کبيرة للبرنامج المقترح في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات حل المشکلات لدى تلميذات المجموعة التجريبية . The objective of current research is to develop the achievement and Problem Solving skills for eighth grade pupils of basic education in Gaza using a propose Program based on Metacognitive Strategies, to achieve the objectives of the research preparation of Propose Program on Metacognitive Strategies(cognitive patterning, thinking maps strategies and KWLSH strategies), scale Problem Solving skills and achievement test has been applied to a group of (40) pupils of the experimental group and (36) pupils of the control group ,the search results have pointed out to the effectiveness of the Proposed Program in developing skills of Problem Solving and achievement for students in the basic eighth grade in Gaza.