فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة Effectiveness of A proposed Program Based in Metacognitive Strategies for development of Achievement and Developing Problem Solving Skills for Eighth Grade pupils in Gaza

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرسة فهد الأحمد الصباح الثانوية للبنات – فلسطين

2 کلية التربية – جامعة عين شمس

3 کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات باستخدام برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة، لتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة برنامجًا قائمًأ على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة هي:(النمذجة المعرفية ، خرائط التفکير و KWLSH) شمل دليلاً للمعلم وکتاباً للتلميذ، کما أعدت الباحثة اختبارًا تحصيليًا ومقياسًا لمهارات حل المشکلات ، وتم تطبيق أداتي البحث على مجموعة مکونة من 40 تلميذة للمجموعة التجريبية و36 تلميذة للمجموعة الضابطة وأظهرت النتائج وجود فاعلية کبيرة للبرنامج المقترح في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات حل المشکلات لدى تلميذات المجموعة التجريبية .
The objective  of current research is to develop the achievement and  Problem Solving skills for eighth grade pupils of basic education in Gaza using a propose Program based on Metacognitive Strategies, to achieve the objectives of the research preparation of Propose Program on Metacognitive Strategies(cognitive patterning, thinking maps strategies and KWLSH strategies), scale Problem Solving skills and achievement test has been applied to a group of (40) pupils of the  experimental group and (36)  pupils of the control group ,the search results have  pointed out to the effectiveness of the Proposed Program in  developing skills of Problem Solving and achievement  for students in the basic eighth grade in Gaza.

الكلمات الرئيسية