• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الشوادفي, د.ريهام محمود. (2023). "أثر استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالب التربية الموسيقيةفى مادةالإرتجال الموسيقي ". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(1), 59-80. doi: 10.21608/raes.2023.320249
د.ريهام محمود الشوادفي. ""أثر استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالب التربية الموسيقيةفى مادةالإرتجال الموسيقي "". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32, 1, 2023, 59-80. doi: 10.21608/raes.2023.320249
الشوادفي, د.ريهام محمود. (2023). '"أثر استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالب التربية الموسيقيةفى مادةالإرتجال الموسيقي "', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(1), pp. 59-80. doi: 10.21608/raes.2023.320249
الشوادفي, د.ريهام محمود. "أثر استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالب التربية الموسيقيةفى مادةالإرتجال الموسيقي ". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 32(1): 59-80. doi: 10.21608/raes.2023.320249

"أثر استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالب التربية الموسيقيةفى مادةالإرتجال الموسيقي "

المقالة 4، المجلد 32، العدد 1، أكتوبر 2023، الصفحة 59-80  XML PDF (699.85 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.320249
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د.ريهام محمود الشوادفي
مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
المستخلص
المستخلص

هدف البحث إلى معرفة فعالية استراتيجية "سكامبر- Scamper "  في تنمية الإبداع الموسيقي (لحنياً وإيقاعياً), وتنمية جانب الإبداع في مادة الإرتجال الموسيقي لدى طلاب الفرقة الثالثة – كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق, وقد اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين, واعتمدت الباحثة عند إجراء البحث على اختبار لمادة الإرتجال الموسيقي بالإضافة إلى بطاقة ملاحظة لأداء الطلاب فى الإختبار كأداة لقياس مستوى الطلاب, وتمثلت العينة فى مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق فى الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2022/2023- وعددهم 10 طلاب, وقد أسفر البحث عن عدة نتائج كان من أهمها فعالية البرنامج المقترح القائم على استراتيجية "سكامبر- Scamper "  فى تنمية الجوانب الإبداعية لدى طلاب العينة فى مادة الإرتجال الموسيقي.وبناءاً على نتائج البحث فقد أوصت الباحثة بالسعي للوصول لأساليب جديدة في تناول العناصر الموسيقية مما يساعد على استثارة خيال وأفكار الطلاب وتشكيل المخزون الثقافي الموسيقي لديهم, وضرورة الإهتمام بتنمية النواحي الإبداعية في مادة الإرتجال الموسيقي لدارسي التربية الموسيقية.
Dr.Reham Mahmoud Alshwadfy
Abstract
The research aimed to Know the effectiveness of the Scamper strategy in developing musical creativity (melodic and rhythmic), in addition to the development of the aspect of creativity in musical improvisation among students of the third year - Faculty of Specific Education - Zagazig University, the researcher has followed the semi-experimental approach based on two groups, When conducting the research, the researcher relied on a test for musical improvisation in addition to a note card for students' performance in the test as a tool to measure the level of students, the research sample was a group of10 students from the third-year in the Department of Musical Education - Faculty of Specific Education - Zagazig University in the first semester of the academic year 2022/2023.The research resulted in several results, the most important of which was the success of the proposed program based on Scamper's strategy in developing the creative aspects of the sample students in musical improvisation.Based on the results of the research, the researcher recommended seeking to reach new methods in dealing with musical elements, which helps to stimulate the imagination and ideas of students and the formation of their musical cultural stock, and the need to pay attention to the development of creative aspects in musical improvisation for students of music education.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: استراتيجية سكامبر؛ التفكير الإبداعي؛ الإرتجال الموسيقي؛ طالب التربية الموسيقية Keywords: Scamper Strategy؛ Creative Thinking؛ Musical Improvisation؛ Musical Education Student
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 153
تنزیل PDF: 244
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.