• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
العدد العدد 13
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
مدکور, أيمن فوزي خطاب. (2019). نوع التفاعل (بين/داخل) المجموعات بمحررات الويب التشارکية المستخدمة في التعلم المدمج وأثره على تنمية مهارات کتابة خطة البحث واتخاذ القرار لدى طلاب الدراسات العليا Type of Interaction (Between/Within) Groups with Wiki Used in Blended Learning and Its Effectiveness in The Development of Research Plan Writing and Decision- Making Skills for Postgraduate S. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 13(13), 11-92. doi: 10.21608/raes.2019.32157
أيمن فوزي خطاب مدکور. "نوع التفاعل (بين/داخل) المجموعات بمحررات الويب التشارکية المستخدمة في التعلم المدمج وأثره على تنمية مهارات کتابة خطة البحث واتخاذ القرار لدى طلاب الدراسات العليا Type of Interaction (Between/Within) Groups with Wiki Used in Blended Learning and Its Effectiveness in The Development of Research Plan Writing and Decision- Making Skills for Postgraduate S". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 13, 13, 2019, 11-92. doi: 10.21608/raes.2019.32157
مدکور, أيمن فوزي خطاب. (2019). 'نوع التفاعل (بين/داخل) المجموعات بمحررات الويب التشارکية المستخدمة في التعلم المدمج وأثره على تنمية مهارات کتابة خطة البحث واتخاذ القرار لدى طلاب الدراسات العليا Type of Interaction (Between/Within) Groups with Wiki Used in Blended Learning and Its Effectiveness in The Development of Research Plan Writing and Decision- Making Skills for Postgraduate S', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 13(13), pp. 11-92. doi: 10.21608/raes.2019.32157
مدکور, أيمن فوزي خطاب. نوع التفاعل (بين/داخل) المجموعات بمحررات الويب التشارکية المستخدمة في التعلم المدمج وأثره على تنمية مهارات کتابة خطة البحث واتخاذ القرار لدى طلاب الدراسات العليا Type of Interaction (Between/Within) Groups with Wiki Used in Blended Learning and Its Effectiveness in The Development of Research Plan Writing and Decision- Making Skills for Postgraduate S. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 13(13): 11-92. doi: 10.21608/raes.2019.32157

نوع التفاعل (بين/داخل) المجموعات بمحررات الويب التشارکية المستخدمة في التعلم المدمج وأثره على تنمية مهارات کتابة خطة البحث واتخاذ القرار لدى طلاب الدراسات العليا Type of Interaction (Between/Within) Groups with Wiki Used in Blended Learning and Its Effectiveness in The Development of Research Plan Writing and Decision- Making Skills for Postgraduate S

المقالة 1، المجلد 13، العدد 13 - الرقم المسلسل للعدد 413، مايو 2019، الصفحة 11-92  XML PDF (1.81 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2019.32157
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أيمن فوزي خطاب مدکور
کلية التربية النوعية جامعة المنوفية
المستخلص
يستهدف البحث الحالي الکشف عن فاعلية نوع التفاعل (بين/داخل) المجموعات بمحررات الويب التشارکية المستخدمة في التعلم المدمج في تنمية مهارات کتابة خطة البحث العلمي واتخاذ القرار لدى طلاب الدراسات العليا، تم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين بحيث تضمن التصميم التجريبي المتغير المستقل التفاعل بمحررات الويب التشارکية المستخدمة في التعلم المدمج وله نوعين (التفاعل بين المجموعات، والتفاعل داخل المجموعات)، وثلاثة متغيرات تابعة وهما التحصيل المعرفي، ومهارات کتابة خطة البحث العلمي، واتخاذ القرار. تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة تقييم المنتج، ومقياس القدرة على اتخاذ القرار، تکونت عينة البحث من 30 طالبًا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي حسب نوع التفاعل، تم إجراء المعالجات الإحصائية ببرنامج ال SPSS، وأوضحت نتائج البحث إلى وجود تأثير عند استخدام نوع التفاعل ببيئة التعلم المدمج المدعوم بمحررات الويب التشارکية لصالح نوع التفاعل بين المجموعات وأنه أفضل من نوع التفاعل داخل المجموعات على تنمية التحصيل الدراسي، ومهارات کتابة خطة البحث العلمي، وأيضا تبين أن التفاعل بغض النظر عن نوعية ببيئة التعلم المدمج المدعوم بمحررات الويب أدى إلى تنمية مهارات القدرة على اتخاذ القرار بشکل متساوي للمجموعتين
Current research aims to realize the effectiveness of  type of interaction (between/within) groups with wiki used in blended  learning  and its effectiveness in the development of research plan writing and  decision-making skills for postgraduate students, It has been relied on experimental design based on two experimental groups.  The experimental design include Interaction Groups with Wiki Used in Blended  Learning It has two types (interaction between groups, interaction within groups);  and three dependent variables were an achievement,  and research plan writing skill, and decision-making skills. Research tools consisted of achievement test, Product assessment card, and a measure of decision-making, the sample formed of 30 students were divided into two groups equally according to a type of  interaction. It has been  used  SPSS program to test hypotheses. Search results explained that there was an impact when using the interaction type in the blended learning environment supported by wiki for the type of interaction between groups; and that it is better than the type of interaction within the groups on the development of academic achievement and research plan writing skills, and also it shows that Interaction, regardless of the type of blended learning environment supported by wiki has shown that the skills of decision-making ability are equally developed for both groups.
الكلمات الرئيسية
محررات الويب التشارکية (الويکي)، التعلم المدمج، التفاعل التعليمي (بين/داخل) المجموعات، مهارات خطة البحث العلمي، مهارات اتخاذ القرار، طلا؛ Blended learning؛ type of interaction؛ research plan writing skills؛ decision-making skills؛ Postgraduate Students
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 319
تنزیل PDF: 951
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.