أبو جبل, م.م/ حياة إدريس محمد, الشامي, أ.د/ ايناس عبد المعز, زين العابدين, أ.د/ نجوي محمد. (2023). برنامج تعليمي مدمج قائم على المدخل الإنساني لتحسين مستوى التفكير المرن والإزدهار النفسي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(2), 113-170. doi: 10.21608/raes.2023.321661
م.م/ حياة إدريس محمد أبو جبل; أ.د/ ايناس عبد المعز الشامي; أ.د/ نجوي محمد زين العابدين. "برنامج تعليمي مدمج قائم على المدخل الإنساني لتحسين مستوى التفكير المرن والإزدهار النفسي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32, 2, 2023, 113-170. doi: 10.21608/raes.2023.321661
أبو جبل, م.م/ حياة إدريس محمد, الشامي, أ.د/ ايناس عبد المعز, زين العابدين, أ.د/ نجوي محمد. (2023). 'برنامج تعليمي مدمج قائم على المدخل الإنساني لتحسين مستوى التفكير المرن والإزدهار النفسي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(2), pp. 113-170. doi: 10.21608/raes.2023.321661
أبو جبل, م.م/ حياة إدريس محمد, الشامي, أ.د/ ايناس عبد المعز, زين العابدين, أ.د/ نجوي محمد. برنامج تعليمي مدمج قائم على المدخل الإنساني لتحسين مستوى التفكير المرن والإزدهار النفسي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 32(2): 113-170. doi: 10.21608/raes.2023.321661
برنامج تعليمي مدمج قائم على المدخل الإنساني لتحسين مستوى التفكير المرن والإزدهار النفسي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي
1المدرس المساعد بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر
2أستاذ بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي ووكيلة الكلية للدراسات العليا والبحوث كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر
3أستاذ بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر
المستخلص
المستلخص:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي مدمج قائم على المدخل الإنساني لتحسين مستوى التفكير المرن والازدهار النفسي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر ، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من(200) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر بالتخصصات الأكاديمية، وتم اختيار التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين تجريبية وعددها (100) طالبة وضابطة وعدددها(100) طالبة، وللاجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه تم إعداد مواد البحث المتمثلة في:( قائمة معايير بيئة التعلم الالكتروني، بيئة التعلم المدمج "MS Teams"، ودليل تدريس البرنامج وكراسة النشاط)، كما تمثلت أدوات البحث في (اختبار التفكير المرن، ومقياس الازدهار النفسي) وكلاهما من (إعداد الباحثة)، وتم ضبط الأدوات وحساب الخصائص السيكوميترية لها، وتم التدريس للمجموعتين وتطبيق أدوات البحث على المجموعتين، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التعليمي المدمج القائم على المدخل الإنساني في تحسين مستوى التفكير المرن والازدهار النفسي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر حيث كانت النتائج لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة استخدام التعلم المدمج والمدخل الانساني في التدريس الجامعي لما لهما من نتائج إيجابية على الجانب النفسي والمعرفي والاجتماعي.