• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
القحطاني, أ. الخزامى بنت هيف. (2023). معوقات استخدام الحاسب الآلي في تفعيل مفهوم تفريد التعليم كما يراها معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية عن بُعد. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(2), 215-248. doi: 10.21608/raes.2023.321664
أ. الخزامى بنت هيف القحطاني. "معوقات استخدام الحاسب الآلي في تفعيل مفهوم تفريد التعليم كما يراها معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية عن بُعد". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32, 2, 2023, 215-248. doi: 10.21608/raes.2023.321664
القحطاني, أ. الخزامى بنت هيف. (2023). 'معوقات استخدام الحاسب الآلي في تفعيل مفهوم تفريد التعليم كما يراها معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية عن بُعد', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(2), pp. 215-248. doi: 10.21608/raes.2023.321664
القحطاني, أ. الخزامى بنت هيف. معوقات استخدام الحاسب الآلي في تفعيل مفهوم تفريد التعليم كما يراها معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية عن بُعد. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 32(2): 215-248. doi: 10.21608/raes.2023.321664

معوقات استخدام الحاسب الآلي في تفعيل مفهوم تفريد التعليم كما يراها معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية عن بُعد

المقالة 7، المجلد 32، العدد 2، أكتوبر 2023، الصفحة 215-248  XML PDF (705.25 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.321664
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ. الخزامى بنت هيف القحطاني
وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
تهدف الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام الحاسب الآلي في تفعيل مفهوم تفريد التعليم كما يراها معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية عن بُعد، وقد استخدم في الدراسة المنهج الكيفي لتحقيق أهدافها، وكانت الأداة المستخدمة عبارة عن مقابلة تضم (18) وجهة، كما شارك (9) معلمات للدراسات الاجتماعية في مدينة الرياض، وهذا هو العدد الممثل لعينة الدراسة (القصدية)وقد توصلت الدراسة إلى قائمة بالمعوقات التي حالت دون استخدام الحاسب الآلي في تفعيل مفهوم تفريد التعليم كما يراها معلمات الدراسات الاجتماعية  بالمرحلة الثانوية عن بُعد وهي (13) معوقاً، والتي يتمثل أبرزها في الآتي: ضيق الوقت المخصص للحصة الدراسية. وكثافة المنهج الدراسي.وعدم توفر برامج معدة مسبقاً في الدراسات الاجتماعية تراعي الفروق الفردية. وعدم التهيئة في الميدان للعمل باستراتيجيات التعليم بمساعدة الحاسب الآلي.   وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالآتي: مراجعة البرامج التدريبية الخاصة بتدريب المعلمات على برامج الحاسب الآلي وتعزيزها ومعالجة القصور فيها سواء من حيث الحقائب التدريبية وكفاءة المدربين والمدربات الذين يتولون عملية التدريب لتؤتي ثمارها. وعقد لقاءات وندوات دورية مع معلمات الدراسات الاجتماعية لمعرفة ما قد يشجعهم أو يعيقهم عن تنمية مهارات استخدام الحاسب الآلي. ودراسة العوامل المؤثرة على استخدام استراتيجيات التعليم بمساعدة الحاسب الآلي والعمل على تعزيز النواحي الإيجابية ومعالجة جوانب القصور المؤثرة على تطبيق تفريد التعليم. وإنشاء مواقع الكترونية تساعد المعلمات على تطبيق تفريد التعليم سواء عن طريق التدريب عن بُعد أو الرد على الاستفسارات والإشكاليات التي تواجه المعلمات.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية : الحاسب الألي؛ تفريد التعليم؛ معلمات الدراسات الاجتماعية؛ التعلم عن بعد
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 311
تنزیل PDF: 374
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.