بناء اختبار تحصيلي مقالي في مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي وفق نموذج التقدير الجزئي لنظرية استجابة الفقرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير تخصص القياس والتقويم قسم التربية وعلم النفس كلية التربية والأداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية

2 أستاذ القياس والتقويم كلية التربية والآداب جامعة تبوك

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى بناء اختبار تحصيلي مقالي في مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي العلمي؛ وفق نموذج التقدير الجزئي لنظرية استجابة الفقرة؛ معتمدة على منهجية البحث الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي مقالي لمقرر الكيمياء للفصل الدراسي الأول للصف الثاني ثانوي، تألف في صورته النهائية من (12) سؤالًا، و(50) خطوة - من تصميم الباحثة- تمّ تطبيقه على عينة عشوائية مقدارها (451) طالباً وطالبة من الصف الثاني ثانوي بالمدارس الحكومية السعودية بمنطقة المدينة المنورة، للعام الدراسي (1444ه)، واستخدمت الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي الاستكشافي للكشف عن أحادية البعد، واستخدام برنامج (Easy Estimation) للإجابة على أسئلة الدراسة، وأشارت النتائج إلى أن الاختبار يقيس سمة واحدة، وعدم وجود ارتباط دالٍّ إحصائيًّا بين فقرات الاختبار، وأن الاختبار متحرر من عامل السرعة، كما أظهرت النتائج أن هناك مطابقة بين فقرات الاختبار مع نموذج التقدير الجزئي، وتم التحقق من صدق الاختبار وثباته حيث بلغ معامل الثبات للأفراد ومعامل الثبات الامبريقي للفقرات وفق نموذج التقدير الجزئي على التوالي (0,91، 0,94) مما يدلُّ على قدرة الاختبار في الفصل بين قدرات الأفراد، والتمييز بين قدراتهم على متصل السمة، وفي ضوء النتائج السابقة، قدمت الباحثة عددًا من التوصيات من أهمها: حث المختصين في مجال تطوير وتصميم المقاييس النفسية والتربوية باستخدام نماذج الاستجابة للمفردة في إعدادها وتطويرها.
 

الكلمات الرئيسية