• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الجهني, أ. إيمان عودة غنام, سليمان, إشراف : أ.د. شاهر خالد. (2023). بناء اختبار تحصيلي مقالي في مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي وفق نموذج التقدير الجزئي لنظرية استجابة الفقرة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(2), 249-294. doi: 10.21608/raes.2023.321665
أ. إيمان عودة غنام الجهني; إشراف : أ.د. شاهر خالد سليمان. "بناء اختبار تحصيلي مقالي في مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي وفق نموذج التقدير الجزئي لنظرية استجابة الفقرة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32, 2, 2023, 249-294. doi: 10.21608/raes.2023.321665
الجهني, أ. إيمان عودة غنام, سليمان, إشراف : أ.د. شاهر خالد. (2023). 'بناء اختبار تحصيلي مقالي في مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي وفق نموذج التقدير الجزئي لنظرية استجابة الفقرة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(2), pp. 249-294. doi: 10.21608/raes.2023.321665
الجهني, أ. إيمان عودة غنام, سليمان, إشراف : أ.د. شاهر خالد. بناء اختبار تحصيلي مقالي في مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي وفق نموذج التقدير الجزئي لنظرية استجابة الفقرة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 32(2): 249-294. doi: 10.21608/raes.2023.321665

بناء اختبار تحصيلي مقالي في مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي وفق نموذج التقدير الجزئي لنظرية استجابة الفقرة

المقالة 8، المجلد 32، العدد 2، أكتوبر 2023، الصفحة 249-294  XML PDF (909.07 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.321665
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. إيمان عودة غنام الجهني1؛ إشراف : أ.د. شاهر خالد سليمان2
1طالبة ماجستير تخصص القياس والتقويم قسم التربية وعلم النفس كلية التربية والأداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية
2أستاذ القياس والتقويم كلية التربية والآداب جامعة تبوك
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى بناء اختبار تحصيلي مقالي في مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي العلمي؛ وفق نموذج التقدير الجزئي لنظرية استجابة الفقرة؛ معتمدة على منهجية البحث الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي مقالي لمقرر الكيمياء للفصل الدراسي الأول للصف الثاني ثانوي، تألف في صورته النهائية من (12) سؤالًا، و(50) خطوة - من تصميم الباحثة- تمّ تطبيقه على عينة عشوائية مقدارها (451) طالباً وطالبة من الصف الثاني ثانوي بالمدارس الحكومية السعودية بمنطقة المدينة المنورة، للعام الدراسي (1444ه)، واستخدمت الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي الاستكشافي للكشف عن أحادية البعد، واستخدام برنامج (Easy Estimation) للإجابة على أسئلة الدراسة، وأشارت النتائج إلى أن الاختبار يقيس سمة واحدة، وعدم وجود ارتباط دالٍّ إحصائيًّا بين فقرات الاختبار، وأن الاختبار متحرر من عامل السرعة، كما أظهرت النتائج أن هناك مطابقة بين فقرات الاختبار مع نموذج التقدير الجزئي، وتم التحقق من صدق الاختبار وثباته حيث بلغ معامل الثبات للأفراد ومعامل الثبات الامبريقي للفقرات وفق نموذج التقدير الجزئي على التوالي (0,91، 0,94) مما يدلُّ على قدرة الاختبار في الفصل بين قدرات الأفراد، والتمييز بين قدراتهم على متصل السمة، وفي ضوء النتائج السابقة، قدمت الباحثة عددًا من التوصيات من أهمها: حث المختصين في مجال تطوير وتصميم المقاييس النفسية والتربوية باستخدام نماذج الاستجابة للمفردة في إعدادها وتطويرها.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الاختبار التحصيلي؛ الكيمياء؛ الصف الثاني الثانوي؛ نموذج التقدير الجزئي؛ نظرية استجابة الفقرة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 296
تنزیل PDF: 273
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.