مبروک, حنان عبد السميع. (2019). برنامج مقترح لتنمية المفاهيم البيئية و الاتجاه نحو البيئة لدى طالبات المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 14(14), 47-70. doi: 10.21608/raes.2019.32213
حنان عبد السميع مبروک. "برنامج مقترح لتنمية المفاهيم البيئية و الاتجاه نحو البيئة لدى طالبات المرحلة الثانوية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 14, 14, 2019, 47-70. doi: 10.21608/raes.2019.32213
مبروک, حنان عبد السميع. (2019). 'برنامج مقترح لتنمية المفاهيم البيئية و الاتجاه نحو البيئة لدى طالبات المرحلة الثانوية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 14(14), pp. 47-70. doi: 10.21608/raes.2019.32213
مبروک, حنان عبد السميع. برنامج مقترح لتنمية المفاهيم البيئية و الاتجاه نحو البيئة لدى طالبات المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 14(14): 47-70. doi: 10.21608/raes.2019.32213
برنامج مقترح لتنمية المفاهيم البيئية و الاتجاه نحو البيئة لدى طالبات المرحلة الثانوية
هدف البحث إلي التعرف علي المفاهيم البيئية التي ينبغي أن تکتسبها طالبات المرحلة الثانوية ، و قياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المفاهيم ، والاتجاهات البيئية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتکونت عينة البحث من مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة الغربية، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة التجريبية الواحدة حيث تم تطبيق البرنامج المقترح على عينة البحث ( المجموعة التجريبية ) ، و تطبيق أدوات البحث ( اختبار المفاهيم البيئية - مقياس الاتجاه نحو البيئة ) قبل و بعد تطبيق البرنامج المقترح للتحقق من صحة الفروض الآتية:يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي و البعدي في اختبار المفاهيم البيئية لصالح التطبيق البعدي .يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي و البعدي في مقياس الاتجاه نحو البيئة لصالح التطبيق البعدي .توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الجوانب المعرفية ومستوى الاتجاه نحو البيئة لدى الطالبات .وقد توصل البحث إلي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المفاهيم ، والاتجاهات البيئية لدى طالبات المرحلة الثانوية ، وتم تقديم مجموعة من التوصيات بناء على نتائج البحث.