صفر, أ.د. عمار حسن, آغا, د. ناصر حسين. (2021). درجة توّفر كفايات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات لدى المعلّمين في مدارس التعليم العام بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيّرات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(1), 81-142. doi: 10.21608/raes.2023.322158
أ.د. عمار حسن صفر; د. ناصر حسين آغا. "درجة توّفر كفايات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات لدى المعلّمين في مدارس التعليم العام بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيّرات". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24, 1, 2021, 81-142. doi: 10.21608/raes.2023.322158
صفر, أ.د. عمار حسن, آغا, د. ناصر حسين. (2021). 'درجة توّفر كفايات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات لدى المعلّمين في مدارس التعليم العام بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيّرات', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(1), pp. 81-142. doi: 10.21608/raes.2023.322158
صفر, أ.د. عمار حسن, آغا, د. ناصر حسين. درجة توّفر كفايات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات لدى المعلّمين في مدارس التعليم العام بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيّرات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 24(1): 81-142. doi: 10.21608/raes.2023.322158
درجة توّفر كفايات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات لدى المعلّمين في مدارس التعليم العام بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيّرات
1جامعة الكويت، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس
2وزارة التربية، التوجيه الفني العام للعلوم، الإدارة العامة لمنطقة حولي التعليمية
المستخلص
المستخلص :
أرادت الدراسة تبيان مدى امتلاك المعلّمين في مدارس التعليم العام بدولة الكويت لكفايات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات من خلال وجهة نظرهم، إضافةً إلى الكشف عن أثر متغيّرات الجنس، والتخصّص، وسنوات الخبرة المهنية، على مستوى درجة توّفر هذه الكفايات لديهم. وتبنّت الدراسة المنهج البحثي الكمّي الوصفي المسحي الاستطلاعي التحليلي، وقد استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكوّنت عيّنتها من 1,299 معلّمًا ومعلّمةً، حيث تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية وبصورة آلية/إلكترونية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/2021م. ودلّت النتائج إلى أنّ درجة توفّر كفايات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات لدى المعلّمين في مدارس التعليم العام بدولة الكويت جاءت بشكل عام بدرجة "متوسّطة" (م = 2.45، ن.م = 0.84، RII = 0.49)؛ حيث بيّنت متوسّطات تقديرات المعلّمين أنّ درجة امتلاكهم لكفايات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات "متوسّطة" في جميع مجالات/محاور الدراسة. وكشفت نتائج الدراسة أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.01 بين متوسّطات استجابات المعلّمين في مدارس التعليم العام فيما يتعلّق بدرجة امتلاكهم لكفايات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات تُعزى لمتغيّرات الجنس (لصالح فئة الإناث)، والتخصّص (لصالح فئة التخصّصات العلمية)، وسنوات الخبرة المهنية (لصالح الفئة ذات سنوات الخبرة الأقل؛ أقل من 10 سنوات)، وذلك في جميع المحاور/المجالات كلٍ على حدة، وفي الأداة ككل. وخلُصت الدراسة ببعض التوصيات.