• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
العدد العدد 1
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
محمد, أ.م.د. أسماء عبد الصبور. (2021). برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتدريس المهارات العملية للتربية الموسيقية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(1), 213-230. doi: 10.21608/raes.2023.322166
أ.م.د. أسماء عبد الصبور محمد. "برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتدريس المهارات العملية للتربية الموسيقية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24, 1, 2021, 213-230. doi: 10.21608/raes.2023.322166
محمد, أ.م.د. أسماء عبد الصبور. (2021). 'برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتدريس المهارات العملية للتربية الموسيقية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(1), pp. 213-230. doi: 10.21608/raes.2023.322166
محمد, أ.م.د. أسماء عبد الصبور. برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتدريس المهارات العملية للتربية الموسيقية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 24(1): 213-230. doi: 10.21608/raes.2023.322166

برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتدريس المهارات العملية للتربية الموسيقية

المقالة 6، المجلد 24، العدد 1، أكتوبر 2021، الصفحة 213-230  XML PDF (546.17 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.322166
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ.م.د. أسماء عبد الصبور محمد
أستاذ مساعد بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة المنيا. أستاذ مساعد بكلية التربية جامعة السلطان قابوس.
المستخلص
المستخلص:

مع بدايات القرن الواحد والعشرين والتقدم التكنولوجي المتطور انعكس ذلك التطور الهائل على منظومة التعليم حيث أصبحت العملية التعليمية لا تعتمد على المعلم في نقل المعرفة للطلاب، بل تنوعت أساليب وتقنيات ما يسمى بالتعلم الإلكتروني E-Learning، والذي يعد أحد أهم إنجازات التكنولوجية التعليمية، وقد برزت أشكال مختلفة من التعليم الالكتروني، تتناسب مع حاجات المتعلمين. ونظرا لتأثر العالم بجائحة كورونا (كوفيد -19) والذى بسببه أدى إلى تغيير أساليب التعليم والتعلم في المؤسسات التعليمية وخاصة الجامعية، والتي تحولت الدراسة من الأسلوب المباشر (الحضور الصفي) الى بعض الأحيان أسلوب غير مباشر (الكترونيا كليا)، أو أسلوب المدمج والذى يعتمد على الجميع بين الاسلوبين المباشر وغير المباشر، وقد أدركت الباحثة بأهمية اقتراح أسلوب لتدريس آلة البيانو بطريقة تكنولوجية حديثة تتيح للطلاب تعلم العزف على الآلة ، وذلك للتغلب على مشكلة الحضور المباشر للجامعة، لذا رأت الباحثة إنه من خلال هذا البرنامج المقترح المستخدم للتعليم المدمج يمكن تدريس المهارات العملية للتربية الموسيقية (آلة البيانو).، مما دعا الباحثة الى أهمية التعرف على المفاهيم والخصائص المرتبطة بإستراتيجية التعلم المدمج، والتعرف على البرنامج المقترح في تدريس المهارات العملية للتربية الموسيقية (آلة البيانو) باستراتيجية التعلم المدمج، ويتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، ومن أهم النتائج المقترحة التي توصلت لها الدراسة والتي منها سهولة الحصول على التغذية الراجعة لدى الطلاب في أي وقت للتعرف مستواهم الفعلي،إدارة الطلاب الجيدة في المهارات العملية للمادة ارتفاع نسبة التحصيل لدى الطلاب في أداء المهارات العملية.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية : التعلم المدمج؛ المهارات العملية؛ التربية الموسيقية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 50
تنزیل PDF: 223
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.