القللي, أ.م.د/ محمد محمد السيد, غنيم, أ.م.د/ إبراهيم إبراهيم. (2021). أثر دافعية الإنجاز الأكاديمي على مستوى التدريب الميداني لطلاب كليتي التربية الرياضية بدمياط والمنصورة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(2), 127-155. doi: 10.21608/raes.2021.322203
أ.م.د/ محمد محمد السيد القللي; أ.م.د/ إبراهيم إبراهيم غنيم. "أثر دافعية الإنجاز الأكاديمي على مستوى التدريب الميداني لطلاب كليتي التربية الرياضية بدمياط والمنصورة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24, 2, 2021, 127-155. doi: 10.21608/raes.2021.322203
القللي, أ.م.د/ محمد محمد السيد, غنيم, أ.م.د/ إبراهيم إبراهيم. (2021). 'أثر دافعية الإنجاز الأكاديمي على مستوى التدريب الميداني لطلاب كليتي التربية الرياضية بدمياط والمنصورة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(2), pp. 127-155. doi: 10.21608/raes.2021.322203
القللي, أ.م.د/ محمد محمد السيد, غنيم, أ.م.د/ إبراهيم إبراهيم. أثر دافعية الإنجاز الأكاديمي على مستوى التدريب الميداني لطلاب كليتي التربية الرياضية بدمياط والمنصورة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 24(2): 127-155. doi: 10.21608/raes.2021.322203
أثر دافعية الإنجاز الأكاديمي على مستوى التدريب الميداني لطلاب كليتي التربية الرياضية بدمياط والمنصورة
1أستاذ مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية جامعة دمياط
2أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية الرياضية بدمياط جامعة دمياط
المستخلص
المستخلص:
يهدف هذا البحث إلى بناء مقياس دافعية الإنجاز الأكاديمي لطلاب التدريب الميداني بكليتي التربية الرياضية بدمياط والمنصورة، وكذلك التعرف على العلاقة بين دافعية الإنجاز الأكاديمي ومستوى الطلاب بالتدريب الميداني بكليتي التربية الرياضية بدمياط والمنصورة، والتعرف على الفروق في مستوى طلاب كليتي التربية الرياضية بدمياط جامعة دمياط وجامعة المنصورة بالتدريب الميداني وفقا لمستوى دافعية الإنجاز الأكاديمي. وطبق البحث على عينة تم اختيارها بالطريقة العمدية من طلاب التدريب الميداني بالصف الرابع بكليتي التربية الرياضية بدمياط والمنصورة، وذلك حتى تكون قدرت الطالب في التدريب الميداني قد تشكلت، وبلغ إجمالي العينة (150) طالبا تم تقسيمهم إلي (50) طالب لحساب المعاملات العلمية للمقياس، (100) طالب لتطبيق الدراسة وبناء المستويات المعيارية للمقياس . وتوصل الباحثان إلي أن أهم نتائج البحث التوصل إلي مقياس دافعية الإنجاز الأكاديمي لطلاب التدريب الميداني بكلية التربية الرياضية ويتكون من ستة محاور هي(المثابرة– الطموح– الخوف من الفشل– الثقة بالنفس– ضبط النفس– الاستقلال)، يمكن الاعتماد علي مقياس دافعية الإنجاز الأكاديمي المستخلص بعد تقنينه، كما يمكن استخدام المستويات المعيارية للمقياس في التعرف علي مستوي دافعية الإنجاز الأكاديمي للطلاب، وكذلك التنبؤ بمستوى هؤلاء الطلاب في التدريب الميداني، توجد علاقة ارتباط بين دافعية الإنجاز الأكاديمي ومستوى الطلاب بالتدريب الميداني بكليتي التربية الرياضية بدمياط والمنصورة ، توجد فروق في مستوى طلاب كليتي التربية الرياضية بدمياط والمنصورة بالتدريب الميداني وفقا لمستوى دافعية الإنجاز الأكاديمي .