تصور مقترح لمنهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى بناء تصور مقترح لمنهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء المبادئ التربوية المتضمنة في وثيقة الأخوة الإنسانية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للتوصل إلى قائمة المبادئ التربوية المتضمنة في وثيقة الأخوة الإنسانية، والمنهج البنائي لبناء التصور المقترح، وتوصلت نتائج البحث إلى قائمة بالمبادئ التربوية المتضمنة في وثيقة الأخوة الإنسانية، وأنَّ تحقيق منهج التربية الدينية الإسلامية لهذه المبادئ جاء بدرجة ضعيفة جدا، مع قصوره في تحقيق مدى تتابعها واستمراريتها، ووجود عدم توازن في تضمينها بمحتوى كتاب كل صف من الصفوف الثلاثة، وتم إعداد تصور مقترح لمنهج التربية الدينية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء المبادئ التربوية المتضمنة في وثيقة الأخوة الإنسانية، وتم تحديد أسسه ومكوناته وعناصره، وتم توزيع وحداته على الصفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية، ثم تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
 

الكلمات الرئيسية