معين, د. أحمد محمد إبراهيم السيد. (2021). تصور مقترح لمنهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(2), 157-198. doi: 10.21608/raes.2021.322204
د. أحمد محمد إبراهيم السيد معين. "تصور مقترح لمنهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24, 2, 2021, 157-198. doi: 10.21608/raes.2021.322204
معين, د. أحمد محمد إبراهيم السيد. (2021). 'تصور مقترح لمنهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(2), pp. 157-198. doi: 10.21608/raes.2021.322204
معين, د. أحمد محمد إبراهيم السيد. تصور مقترح لمنهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 24(2): 157-198. doi: 10.21608/raes.2021.322204
تصور مقترح لمنهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى بناء تصور مقترح لمنهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء المبادئ التربوية المتضمنة في وثيقة الأخوة الإنسانية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للتوصل إلى قائمة المبادئ التربوية المتضمنة في وثيقة الأخوة الإنسانية، والمنهج البنائي لبناء التصور المقترح، وتوصلت نتائج البحث إلى قائمة بالمبادئ التربوية المتضمنة في وثيقة الأخوة الإنسانية، وأنَّ تحقيق منهج التربية الدينية الإسلامية لهذه المبادئ جاء بدرجة ضعيفة جدا، مع قصوره في تحقيق مدى تتابعها واستمراريتها، ووجود عدم توازن في تضمينها بمحتوى كتاب كل صف من الصفوف الثلاثة، وتم إعداد تصور مقترح لمنهج التربية الدينية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء المبادئ التربوية المتضمنة في وثيقة الأخوة الإنسانية، وتم تحديد أسسه ومكوناته وعناصره، وتم توزيع وحداته على الصفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية، ثم تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.