• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
العدد العدد 1
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
مهدي, د. سعاد حسني عبد الله, فـــــروح, د. منال فـــوزي محمــــد. (2021). فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات الكفاءة البحثية لدى الباحثين في ضوء معايير الجودة الشاملة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(2), 301-362. doi: 10.21608/raes.2021.322207
د. سعاد حسني عبد الله مهدي; د. منال فـــوزي محمــــد فـــــروح. "فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات الكفاءة البحثية لدى الباحثين في ضوء معايير الجودة الشاملة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24, 2, 2021, 301-362. doi: 10.21608/raes.2021.322207
مهدي, د. سعاد حسني عبد الله, فـــــروح, د. منال فـــوزي محمــــد. (2021). 'فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات الكفاءة البحثية لدى الباحثين في ضوء معايير الجودة الشاملة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(2), pp. 301-362. doi: 10.21608/raes.2021.322207
مهدي, د. سعاد حسني عبد الله, فـــــروح, د. منال فـــوزي محمــــد. فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات الكفاءة البحثية لدى الباحثين في ضوء معايير الجودة الشاملة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 24(2): 301-362. doi: 10.21608/raes.2021.322207

فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات الكفاءة البحثية لدى الباحثين في ضوء معايير الجودة الشاملة

المقالة 8، المجلد 24، العدد 2، أكتوبر 2021، الصفحة 301-362  XML PDF (1.25 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2021.322207
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
د. سعاد حسني عبد الله مهدي1؛ د. منال فـــوزي محمــــد فـــــروح2
1أستاذ مساعد علم النفس كلية الدراسات الانسانية بالدقهلية جامعة الأزهر
2أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكليةالدراسات الانسانية الدقهلية جامعة الأزهر
المستخلص
    

المستخلص:
 هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات الكفاءة البحثية لدى الباحثين في ضوء معايير الجودة الشاملة، وتكونت عينة البحث من (20) باحث من طلاب الدراسات العليا (المسجلين لدرجة الماجستير) بجامعة الأزهر، واشتملت على مجموعتين: تجريبية وعددها (10) وتدرس باستخدام برنامج قائم على المدخل المنظومي، ومجموعة ضابطة وعددها (10) وتدرس بالطريقة المعتادة. وتمثلت أدوات البحث في مقياس الكفاءة البحثية والاختبار التحصيلي في مادة مناهج البحث، (إعداد الباحثتين)، وبعد التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة قامت الباحثتان بتطبيق أدوات البحث على عينة الدراسة قبليا وبعديا واستخراج النتائج، وتوصلت الباحثتان إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01 ) بين متوسطات رتب درجات الكفاءة البحثية والاختبار التحصيلي لدي أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الكفاءة البحثية والاختبار التحصيلي لدي أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية كما أسفرت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الكفاءة البحثية والاختبار التحصيلي لدي أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على المدخل المنظومي في تنمية مهارات الكفاءة البحثية لدى الباحثين في ضوء معايير الجودة الشاملة، وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثتان بعدد من التوصيات، واقترحتا مجموعة من المقترحات.

 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: المدخل المنظومي- الكفاءة البحثية؛ معايير الجودة الشاملة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 67
تنزیل PDF: 221
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.