مهدي, د. سعاد حسني عبد الله, فـــــروح, د. منال فـــوزي محمــــد. (2021). فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات الكفاءة البحثية لدى الباحثين في ضوء معايير الجودة الشاملة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(2), 301-362. doi: 10.21608/raes.2021.322207
د. سعاد حسني عبد الله مهدي; د. منال فـــوزي محمــــد فـــــروح. "فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات الكفاءة البحثية لدى الباحثين في ضوء معايير الجودة الشاملة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24, 2, 2021, 301-362. doi: 10.21608/raes.2021.322207
مهدي, د. سعاد حسني عبد الله, فـــــروح, د. منال فـــوزي محمــــد. (2021). 'فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات الكفاءة البحثية لدى الباحثين في ضوء معايير الجودة الشاملة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(2), pp. 301-362. doi: 10.21608/raes.2021.322207
مهدي, د. سعاد حسني عبد الله, فـــــروح, د. منال فـــوزي محمــــد. فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات الكفاءة البحثية لدى الباحثين في ضوء معايير الجودة الشاملة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 24(2): 301-362. doi: 10.21608/raes.2021.322207
فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات الكفاءة البحثية لدى الباحثين في ضوء معايير الجودة الشاملة
1أستاذ مساعد علم النفس كلية الدراسات الانسانية بالدقهلية جامعة الأزهر
2أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكليةالدراسات الانسانية الدقهلية جامعة الأزهر
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات الكفاءة البحثية لدى الباحثين في ضوء معايير الجودة الشاملة، وتكونت عينة البحث من (20) باحث من طلاب الدراسات العليا (المسجلين لدرجة الماجستير) بجامعة الأزهر، واشتملت على مجموعتين: تجريبية وعددها (10) وتدرس باستخدام برنامج قائم على المدخل المنظومي، ومجموعة ضابطة وعددها (10) وتدرس بالطريقة المعتادة. وتمثلت أدوات البحث في مقياس الكفاءة البحثية والاختبار التحصيلي في مادة مناهج البحث، (إعداد الباحثتين)، وبعد التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة قامت الباحثتان بتطبيق أدوات البحث على عينة الدراسة قبليا وبعديا واستخراج النتائج، وتوصلت الباحثتان إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01 ) بين متوسطات رتب درجات الكفاءة البحثية والاختبار التحصيلي لدي أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الكفاءة البحثية والاختبار التحصيلي لدي أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية كما أسفرت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الكفاءة البحثية والاختبار التحصيلي لدي أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على المدخل المنظومي في تنمية مهارات الكفاءة البحثية لدى الباحثين في ضوء معايير الجودة الشاملة، وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثتان بعدد من التوصيات، واقترحتا مجموعة من المقترحات.