عبد الله, د. محمد عبد الوهاب محمد, القن, د. سليمان داود مسعود. (2021). فاعلية وحدة مقترحة في العروض قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية المهارات العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري واتجاهاتهم نحو دراسة العروض. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(2), 363-412. doi: 10.21608/raes.2021.322208
د. محمد عبد الوهاب محمد عبد الله; د. سليمان داود مسعود القن. "فاعلية وحدة مقترحة في العروض قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية المهارات العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري واتجاهاتهم نحو دراسة العروض". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24, 2, 2021, 363-412. doi: 10.21608/raes.2021.322208
عبد الله, د. محمد عبد الوهاب محمد, القن, د. سليمان داود مسعود. (2021). 'فاعلية وحدة مقترحة في العروض قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية المهارات العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري واتجاهاتهم نحو دراسة العروض', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(2), pp. 363-412. doi: 10.21608/raes.2021.322208
عبد الله, د. محمد عبد الوهاب محمد, القن, د. سليمان داود مسعود. فاعلية وحدة مقترحة في العروض قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية المهارات العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري واتجاهاتهم نحو دراسة العروض. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 24(2): 363-412. doi: 10.21608/raes.2021.322208
فاعلية وحدة مقترحة في العروض قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية المهارات العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري واتجاهاتهم نحو دراسة العروض
1أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر
2مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث تعرف فاعلية وحدة مقترحة في العروض قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية المهارات العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري واتجاهاتهم نحو دراسة العروض، واتبع البحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتكونت مجموعة البحث من (30) طالبًا تمَّ اختيارهم من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، واشتمل البحث على: قائمة بمهارات العروض المناسبة لعينة البحث، ومقياس تقدير متدرج لقياس الجانب الأدائي لهذه المهارات، واختبار لقياس الجانب المعرفي لها، ومقياس مواقف لمعرفة اتجاهات الطلاب نحو مادة العروض، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث بتبني استراتيجيات نظرية العبء المعرفي في تدريس العروض، والأخذ بالمهارات التي تمَّ التوصل إليها، وكذلك الأخذ بأدوات البحث عند تقييم الطلاب في مادة العروض.