• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
العدد العدد 1
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
عبد الله, د. محمد عبد الوهاب محمد, القن, د. سليمان داود مسعود. (2021). فاعلية وحدة مقترحة في العروض قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية المهارات العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري واتجاهاتهم نحو دراسة العروض. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(2), 363-412. doi: 10.21608/raes.2021.322208
د. محمد عبد الوهاب محمد عبد الله; د. سليمان داود مسعود القن. "فاعلية وحدة مقترحة في العروض قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية المهارات العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري واتجاهاتهم نحو دراسة العروض". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24, 2, 2021, 363-412. doi: 10.21608/raes.2021.322208
عبد الله, د. محمد عبد الوهاب محمد, القن, د. سليمان داود مسعود. (2021). 'فاعلية وحدة مقترحة في العروض قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية المهارات العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري واتجاهاتهم نحو دراسة العروض', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(2), pp. 363-412. doi: 10.21608/raes.2021.322208
عبد الله, د. محمد عبد الوهاب محمد, القن, د. سليمان داود مسعود. فاعلية وحدة مقترحة في العروض قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية المهارات العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري واتجاهاتهم نحو دراسة العروض. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 24(2): 363-412. doi: 10.21608/raes.2021.322208

فاعلية وحدة مقترحة في العروض قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية المهارات العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري واتجاهاتهم نحو دراسة العروض

المقالة 9، المجلد 24، العدد 2، أكتوبر 2021، الصفحة 363-412  XML PDF (1.19 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2021.322208
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
د. محمد عبد الوهاب محمد عبد الله1؛ د. سليمان داود مسعود القن2
1أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر
2مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر
المستخلص
المستخلص:

هدف البحث تعرف فاعلية وحدة مقترحة في العروض قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية المهارات العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري واتجاهاتهم نحو دراسة العروض، واتبع البحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتكونت مجموعة البحث من (30) طالبًا تمَّ اختيارهم من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، واشتمل البحث على: قائمة بمهارات العروض المناسبة لعينة البحث، ومقياس تقدير متدرج لقياس الجانب الأدائي لهذه المهارات، واختبار لقياس الجانب المعرفي لها، ومقياس مواقف لمعرفة اتجاهات الطلاب نحو مادة العروض، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح  التطبيق البعدي، وأوصى البحث بتبني استراتيجيات نظرية العبء المعرفي في تدريس العروض،  والأخذ بالمهارات التي تمَّ التوصل إليها، وكذلك الأخذ بأدوات البحث عند تقييم الطلاب في مادة العروض. 
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية؛ المهارات العروضية؛ نظرية العبء المعرفي؛ الاتجاهات نحو دراسة العروض
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 80
تنزیل PDF: 214
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.