العتيبي, أ. دلال تركي محمد, محمد, إشراف : د. عايدة ذيب. (2024). درجة ملائمة بيئة التعلم في ضوء أبعاد التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمات الصفوف الأولية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), 13-50. doi: 10.21608/raes.2024.333904
أ. دلال تركي محمد العتيبي; إشراف : د. عايدة ذيب محمد. "درجة ملائمة بيئة التعلم في ضوء أبعاد التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمات الصفوف الأولية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 1, 2024, 13-50. doi: 10.21608/raes.2024.333904
العتيبي, أ. دلال تركي محمد, محمد, إشراف : د. عايدة ذيب. (2024). 'درجة ملائمة بيئة التعلم في ضوء أبعاد التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمات الصفوف الأولية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), pp. 13-50. doi: 10.21608/raes.2024.333904
العتيبي, أ. دلال تركي محمد, محمد, إشراف : د. عايدة ذيب. درجة ملائمة بيئة التعلم في ضوء أبعاد التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمات الصفوف الأولية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(1): 13-50. doi: 10.21608/raes.2024.333904
درجة ملائمة بيئة التعلم في ضوء أبعاد التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمات الصفوف الأولية
1ماجستير التربية في تخصص الطفولة المبكرة كلية التربيةجامعة الملك فيصل المملكة العربية السعودية
2أستاذ مشارك بقسم رياض الأطفال كلية التربية جامعة الملك فيصل المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ملائمة بيئة التعلم في ضوء أبعاد التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمات الصفوف الأولية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، و الاستبانة كأداة لجمع البيانات بعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها إلكترونياً على عينة من معلمات الصفوف الأولية بمدينة الخبر بلغ عددها (203) معلمة، وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لدرجة ملائمة بيئة التعلم في ضوء أبعاد التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمات الصفوف الأولية جاءت بدرجة كبيرة، حيث جاءت درجة ملائمة البيئة البشرية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة بالمرتبة الأولى وبدرجة كبيرة، وفي المرتبة الثانية جاءت درجة ملائمة البيئة المادية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة وبدرجة كبيرة، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة لدرجة ملائمة بيئة التعلم في ضوء أبعاد التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمات الصفوف الأولية على جميع المحاور وعلى الدرجة الكلية تُعزى لمتغيِّري سنوات الخبرة و المؤهل العلمي. ووجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة بين متوسط رتب استجابات افراد عينة الدراسة على المحور الأول درجة ملائمة البيئة البشرية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة تبعاً لمتغير الدورات التدريبية. وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمات الصفوف الأولية للتوعية بأبعاد التنمية المستدامة للإستفادة منها في تحسين بيئة التعلم، وإعداد أنشطة تعليمية تسهم بتحقيق أبعاد التنمية المستدامة في بيئة التعلم.