دور القيادة التحويلية في تطوير التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الجامعة العربية المفتوحة (فرع سلطنة عمان)

2 أخصائي إشراف أول بدائرة إشراف العلوم الإنسانية بالمُديرية العامة للإشراف التربوي وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان

3 مدير موارد بشرية في شركة جريت ووال دريلينج سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف دور القيادة التحويلية في تطوير التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (412) مُديرًا ومعلمًا. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر أبعاد القيادة التحويلية لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي في مُحافظة مسقط بسلطنة عمان جاءت عالية بصورة إجمالية. كما بينت النتائج أن دور القيادة التحويلية في تطوير التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان جاء بدرجة عالية بصورة إجمالية. وكشفت النتائج أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى مُتغير الجنس ولصالح الإناث.   
 

الكلمات الرئيسية