الشرعي, أ.د. بلقيس غالب, الكثيرية, الباحثة / وفاء بنت سعيد بن كرعيس, الفارسية, الباحثة / أسماء بنت محمد بن جمعة. (2024). دور القيادة التحويلية في تطوير التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), 79-116. doi: 10.21608/raes.2024.333907
أ.د. بلقيس غالب الشرعي; الباحثة / وفاء بنت سعيد بن كرعيس الكثيرية; الباحثة / أسماء بنت محمد بن جمعة الفارسية. "دور القيادة التحويلية في تطوير التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 1, 2024, 79-116. doi: 10.21608/raes.2024.333907
الشرعي, أ.د. بلقيس غالب, الكثيرية, الباحثة / وفاء بنت سعيد بن كرعيس, الفارسية, الباحثة / أسماء بنت محمد بن جمعة. (2024). 'دور القيادة التحويلية في تطوير التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), pp. 79-116. doi: 10.21608/raes.2024.333907
الشرعي, أ.د. بلقيس غالب, الكثيرية, الباحثة / وفاء بنت سعيد بن كرعيس, الفارسية, الباحثة / أسماء بنت محمد بن جمعة. دور القيادة التحويلية في تطوير التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(1): 79-116. doi: 10.21608/raes.2024.333907
دور القيادة التحويلية في تطوير التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان
2أخصائي إشراف أول بدائرة إشراف العلوم الإنسانية بالمُديرية العامة للإشراف التربوي وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان
3مدير موارد بشرية في شركة جريت ووال دريلينج سلطنة عمان
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف دور القيادة التحويلية في تطوير التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (412) مُديرًا ومعلمًا. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر أبعاد القيادة التحويلية لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي في مُحافظة مسقط بسلطنة عمان جاءت عالية بصورة إجمالية. كما بينت النتائج أن دور القيادة التحويلية في تطوير التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان جاء بدرجة عالية بصورة إجمالية. وكشفت النتائج أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى مُتغير الجنس ولصالح الإناث.