تقويم تفعيل مختبرات العلوم بمدارس الحلقة الثانية بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان وفق نموذج تايلور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم أول بوزراة التربية والتعليم، سلطنة عمان

2 أستاذ القياس والتقويم المساعد بجامعة الشرقية، سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث إلى تقويم تفعيل مختبرات العلوم بمدارس الحلقة الثانية بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان وفق نموذج تايلور، وبلغت العينة (112 ) منها (69 ) معلما ، و (43 ) معلمة واستخدمت الطريقة العشوائية في تحديدها. واتبع المنهج الوصفي في البحث ، وطبقت الأداة الكترونيا وهي عبارة عن ( استبانة ) تكونت من خمسة مجالات ( فني المختبر ، معلم العلوم ، الطلاب ، المختبر ، والمادة العلمية ) ، وتم حساب الخصائص السيكومترية للأداة فتم حساب معاملات ارتباط بيرسون لصدق الاستبانة لجميع المجالات وكانت مناسبة فحصل مجال المختبر أعلى ارتباط بنسبة 0.79 ، وحصل مجال الطلاب أقل ارتباط بنسبة 0.68 . واستخدمت طريقة كرونباخ ألفا للتحقق من ثبات المقياس وبلغت 0.91 . ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصعوبات استخدام وتفعيل مختبرات العلوم في التدريس تعزى لسنوات الخبرة ، ومن بين التوصيات التي نأمل الوقوف عليها وتطبيقها توضيح دور وآثر تفعيل المختبرات المدرسية في التحصيل الدراسي .
 

الكلمات الرئيسية