التوبي, أ.حريز بن سعيد, الوهيبي, د. إبراهيم بن سعيد ،. (2024). تقويم تفعيل مختبرات العلوم بمدارس الحلقة الثانية بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان وفق نموذج تايلور. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), 213-235. doi: 10.21608/raes.2024.333911
أ.حريز بن سعيد التوبي; د. إبراهيم بن سعيد ، الوهيبي. "تقويم تفعيل مختبرات العلوم بمدارس الحلقة الثانية بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان وفق نموذج تايلور". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 1, 2024, 213-235. doi: 10.21608/raes.2024.333911
التوبي, أ.حريز بن سعيد, الوهيبي, د. إبراهيم بن سعيد ،. (2024). 'تقويم تفعيل مختبرات العلوم بمدارس الحلقة الثانية بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان وفق نموذج تايلور', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), pp. 213-235. doi: 10.21608/raes.2024.333911
التوبي, أ.حريز بن سعيد, الوهيبي, د. إبراهيم بن سعيد ،. تقويم تفعيل مختبرات العلوم بمدارس الحلقة الثانية بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان وفق نموذج تايلور. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(1): 213-235. doi: 10.21608/raes.2024.333911
تقويم تفعيل مختبرات العلوم بمدارس الحلقة الثانية بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان وفق نموذج تايلور
2أستاذ القياس والتقويم المساعد بجامعة الشرقية، سلطنة عمان
المستخلص
المستخلص:
هدف هذا البحث إلى تقويم تفعيل مختبرات العلوم بمدارس الحلقة الثانية بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان وفق نموذج تايلور، وبلغت العينة (112 ) منها (69 ) معلما ، و (43 ) معلمة واستخدمت الطريقة العشوائية في تحديدها. واتبع المنهج الوصفي في البحث ، وطبقت الأداة الكترونيا وهي عبارة عن ( استبانة ) تكونت من خمسة مجالات ( فني المختبر ، معلم العلوم ، الطلاب ، المختبر ، والمادة العلمية ) ، وتم حساب الخصائص السيكومترية للأداة فتم حساب معاملات ارتباط بيرسون لصدق الاستبانة لجميع المجالات وكانت مناسبة فحصل مجال المختبر أعلى ارتباط بنسبة 0.79 ، وحصل مجال الطلاب أقل ارتباط بنسبة 0.68 . واستخدمت طريقة كرونباخ ألفا للتحقق من ثبات المقياس وبلغت 0.91 . ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصعوبات استخدام وتفعيل مختبرات العلوم في التدريس تعزى لسنوات الخبرة ، ومن بين التوصيات التي نأمل الوقوف عليها وتطبيقها توضيح دور وآثر تفعيل المختبرات المدرسية في التحصيل الدراسي .