• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الموسـوي, د. عبد المطلب بن شرف, اليحمـــــدي, د. حــمـــــد بن هـــــلال. (2024). أثر استخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة اللغة العربية في الصف الحادي عشر في محافظة مسقط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), 237-262. doi: 10.21608/raes.2024.333912
د. عبد المطلب بن شرف الموسـوي; د. حــمـــــد بن هـــــلال اليحمـــــدي. "أثر استخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة اللغة العربية في الصف الحادي عشر في محافظة مسقط". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 1, 2024, 237-262. doi: 10.21608/raes.2024.333912
الموسـوي, د. عبد المطلب بن شرف, اليحمـــــدي, د. حــمـــــد بن هـــــلال. (2024). 'أثر استخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة اللغة العربية في الصف الحادي عشر في محافظة مسقط', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), pp. 237-262. doi: 10.21608/raes.2024.333912
الموسـوي, د. عبد المطلب بن شرف, اليحمـــــدي, د. حــمـــــد بن هـــــلال. أثر استخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة اللغة العربية في الصف الحادي عشر في محافظة مسقط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(1): 237-262. doi: 10.21608/raes.2024.333912

أثر استخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة اللغة العربية في الصف الحادي عشر في محافظة مسقط

المقالة 9، المجلد 33، العدد 1، يناير 2024، الصفحة 237-262  XML PDF (627.3 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.333912
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
د. عبد المطلب بن شرف الموسـوي؛ د. حــمـــــد بن هـــــلال اليحمـــــدي
الجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عمان
المستخلص
المستخلص

في إطار السعي نحو توظيف التقنية في العملية التعليمية وإيجاد الحلول التقنية لتطوير وتنمية مهارات القراءة والكتابة والاتجاهات؛ فقد هدف هذا البحث إلى كشف أثر استخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp لدى طلبة الصف الحادي عشر في محافظة مسقط أثناء أدائهم الأنشطة التعليمية في مقرر المؤنس (من مقررات اللغة العربية) من خلال توضيح أثر هذا التطبيق في تنمية المتغيرات المتمثلة في (مهارتي القراءة والكتابة، والاتجاهات نحو استخدام تطبيق WhatsApp في تنمية المهارتين)، وقد استعان الباحثان بالمنهج شبه التجريبي، وبتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وتطبيق قبلي وبعدي لأدوات الدراسة؛ للتحقق من صحة الفروض البحثية؛ إذ قسّم الباحثان عينة البحث إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية تكونت كل مجموعة منها من (58) طالبًا، وقد نفذت المجموعة التجريبية الأنشطة التعليمية وفق الأسلوب الإلكتروني من خلال مجموعة WhatsApp، أما المجموعة الضابطة فكانت تعمل وفق الطريقة التقليدية، وقد وظف الباحثان أدوات البحث قبليًّا وبعديًّا على المجموعتين، وتمثلت في الأداة "اختبار مهارتي القراءة والكتابة"، وتتألف من قسم متخصص في مهارات القراءة، وقسم مختص بمهارات الكتابة، والأداة "مقياس الاتجاهات" الذي تألف من ثلاثة أبعاد هي البعد المعرفي، والبعد السلوكي، والبعد الوجداني، وقد كشفت النتائج عن فروق دالة إحصائيًّا لصالح المجموعة التجريبية في نتائج مهارتي القراءة والكتابة، وأيضًا فروق دالة إحصائيًّا لصالح المجموعة التجريبية في نتائج مقياس الاتجاهات.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: تطبيق الواتس آب WhatsApp؛ مهارة القراءة؛ مهارة الكتابة؛ الاتجاهات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 284
تنزیل PDF: 245
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.