الموسـوي, د. عبد المطلب بن شرف, اليحمـــــدي, د. حــمـــــد بن هـــــلال. (2024). أثر استخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة اللغة العربية في الصف الحادي عشر في محافظة مسقط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), 237-262. doi: 10.21608/raes.2024.333912
د. عبد المطلب بن شرف الموسـوي; د. حــمـــــد بن هـــــلال اليحمـــــدي. "أثر استخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة اللغة العربية في الصف الحادي عشر في محافظة مسقط". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 1, 2024, 237-262. doi: 10.21608/raes.2024.333912
الموسـوي, د. عبد المطلب بن شرف, اليحمـــــدي, د. حــمـــــد بن هـــــلال. (2024). 'أثر استخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة اللغة العربية في الصف الحادي عشر في محافظة مسقط', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), pp. 237-262. doi: 10.21608/raes.2024.333912
الموسـوي, د. عبد المطلب بن شرف, اليحمـــــدي, د. حــمـــــد بن هـــــلال. أثر استخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة اللغة العربية في الصف الحادي عشر في محافظة مسقط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(1): 237-262. doi: 10.21608/raes.2024.333912
أثر استخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة اللغة العربية في الصف الحادي عشر في محافظة مسقط
في إطار السعي نحو توظيف التقنية في العملية التعليمية وإيجاد الحلول التقنية لتطوير وتنمية مهارات القراءة والكتابة والاتجاهات؛ فقد هدف هذا البحث إلى كشف أثر استخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp لدى طلبة الصف الحادي عشر في محافظة مسقط أثناء أدائهم الأنشطة التعليمية في مقرر المؤنس (من مقررات اللغة العربية) من خلال توضيح أثر هذا التطبيق في تنمية المتغيرات المتمثلة في (مهارتي القراءة والكتابة، والاتجاهات نحو استخدام تطبيق WhatsApp في تنمية المهارتين)، وقد استعان الباحثان بالمنهج شبه التجريبي، وبتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وتطبيق قبلي وبعدي لأدوات الدراسة؛ للتحقق من صحة الفروض البحثية؛ إذ قسّم الباحثان عينة البحث إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية تكونت كل مجموعة منها من (58) طالبًا، وقد نفذت المجموعة التجريبية الأنشطة التعليمية وفق الأسلوب الإلكتروني من خلال مجموعة WhatsApp، أما المجموعة الضابطة فكانت تعمل وفق الطريقة التقليدية، وقد وظف الباحثان أدوات البحث قبليًّا وبعديًّا على المجموعتين، وتمثلت في الأداة "اختبار مهارتي القراءة والكتابة"، وتتألف من قسم متخصص في مهارات القراءة، وقسم مختص بمهارات الكتابة، والأداة "مقياس الاتجاهات" الذي تألف من ثلاثة أبعاد هي البعد المعرفي، والبعد السلوكي، والبعد الوجداني، وقد كشفت النتائج عن فروق دالة إحصائيًّا لصالح المجموعة التجريبية في نتائج مهارتي القراءة والكتابة، وأيضًا فروق دالة إحصائيًّا لصالح المجموعة التجريبية في نتائج مقياس الاتجاهات.