الشهراني, أ. عبير سعيد عبد اللطيف, العجمــــــــــــــي, أ.د. لبنى حسين راشد. (2024). واقع استخدام معلمي العلوم لتطبيقات التعليم الاخضر في تدريس مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), 49-79. doi: 10.21608/raes.2024.333917
أ. عبير سعيد عبد اللطيف الشهراني; أ.د. لبنى حسين راشد العجمــــــــــــــي. "واقع استخدام معلمي العلوم لتطبيقات التعليم الاخضر في تدريس مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 2, 2024, 49-79. doi: 10.21608/raes.2024.333917
الشهراني, أ. عبير سعيد عبد اللطيف, العجمــــــــــــــي, أ.د. لبنى حسين راشد. (2024). 'واقع استخدام معلمي العلوم لتطبيقات التعليم الاخضر في تدريس مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), pp. 49-79. doi: 10.21608/raes.2024.333917
الشهراني, أ. عبير سعيد عبد اللطيف, العجمــــــــــــــي, أ.د. لبنى حسين راشد. واقع استخدام معلمي العلوم لتطبيقات التعليم الاخضر في تدريس مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(2): 49-79. doi: 10.21608/raes.2024.333917
واقع استخدام معلمي العلوم لتطبيقات التعليم الاخضر في تدريس مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.
1طالبة دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
سعى البحث الحالي للتعرف على واقع استخدام معلمي العلوم لتطبيقات التعليم الاخضر في تدريس مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، واستخدم البحث المنهج الوصفي للكشف عن ذلك، واشتملت عينة البحث على (200) معلماً ومعلمة من معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، وتمثلت أداة البحث في استبانة للكشف عن واقع استخدام معلمي العلوم لتطبيقات التعليم الاخضر في تدريس مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية، وتوصل البحث لعدد من النتائج أهمها: أن درجة استخدام معلمي العلوم لتطبيقات التعليم الاخضر في تدريس مناهجه للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، جاءت متوسطة (2.84)، وبنسبة استخدام (56.76%)؛ وترتبت أبعاده من الأكثر استخداماً لبعد توفير المتطلبات القبلية للتدريس، عند مستوى استخدام متوسط (3.33)، يليه بعد تقويم الدرس في ضوء التعليم الأخضر عند مستوى استخدام متوسط (3.07)، يليه بعد تنفيذ الدرس في ضوء التعليم الأخضر عند مستوى استخدام ضعيف (2.55)، وأخيراً بعد التخطيط للدرس في ضوء التعليم الأخضر عند مستوى استخدام ضعيف (2.49)، نتيجة وجود بعض المعوقات التي تحد من استخدام تطبيقات التعليم الأخضر عند مستوى متوسط (2.75)، كما أشارت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة احصائيًا تعزي لمتغير النوع، ووجود فروق دالة احصائيًا تعزي لمتغير المؤهل العلمي، وعدد الدورات التدريبية لصالح عدد المؤهل، وعدد الدورات الأعلى، وبناءً على ذلك يوصي البحث الحالي بتوجيه نظر المسؤولين بالتعليم العام إلى ضرورة استخدام تطبيقات التعليم الاخضر في تدريس مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية لإفادتها في ربط العلوم بالحياة، وتسليط الضوء حول البدائل الخضراء في تدريس العلوم.