الثقفي, أ. مريم بنت محمد بن سالم, عكيري, د. عبير بنت جابر بن أحمد. (2024). فاعلية وحدة دراسية مقترحة عبر الدردشة التفاعلية في استيعاب مفاهيم تنمية الوعي تجاه الاستهلاك الأخضر لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف.. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), 101-143. doi: 10.21608/raes.2024.333919
أ. مريم بنت محمد بن سالم الثقفي; د. عبير بنت جابر بن أحمد عكيري. "فاعلية وحدة دراسية مقترحة عبر الدردشة التفاعلية في استيعاب مفاهيم تنمية الوعي تجاه الاستهلاك الأخضر لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف.". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 2, 2024, 101-143. doi: 10.21608/raes.2024.333919
الثقفي, أ. مريم بنت محمد بن سالم, عكيري, د. عبير بنت جابر بن أحمد. (2024). 'فاعلية وحدة دراسية مقترحة عبر الدردشة التفاعلية في استيعاب مفاهيم تنمية الوعي تجاه الاستهلاك الأخضر لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف.', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), pp. 101-143. doi: 10.21608/raes.2024.333919
الثقفي, أ. مريم بنت محمد بن سالم, عكيري, د. عبير بنت جابر بن أحمد. فاعلية وحدة دراسية مقترحة عبر الدردشة التفاعلية في استيعاب مفاهيم تنمية الوعي تجاه الاستهلاك الأخضر لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف.. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(2): 101-143. doi: 10.21608/raes.2024.333919
فاعلية وحدة دراسية مقترحة عبر الدردشة التفاعلية في استيعاب مفاهيم تنمية الوعي تجاه الاستهلاك الأخضر لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف.
1حاصلة على الماجستير في تخصص تقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
2أستاذ تقنيات التعليم المساعد بكلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص :
هدفت الدراسة إلى تصميم وحدة دراسية مقترحة عبر الدردشة التفاعلية (بوت تعليمي عبر تطبيق التيليجرام)، والكشف عن فاعليتها في استيعاب مفاهيم تنمية الوعي تجاه الاستهلاك الأخضر لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم وحدة دراسية وفق نموذج ADDIE ، وبناء اختبار قبلي وبعدي بالإضافة إلى إعداد دليل المعلم وكتاب الطالب، وبعد التأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة طبقت على عينة مكونة من (44) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدرسة الحادية والخمسين المتوسطة بمدينة الطائف، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية، وهي: (المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعامل الثبات سبيرمان براون، ومعامل الارتباط المتسلسل الحقيقي (Biserial)، واختبار"ت" لعينتين مترابطتين، واختبار كوهين (د) لحساب حجم الأثر)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في جميع مفاهيم الاستهلاك الأخضر؛ لصالح القياس البعدي.وبناء على النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات: حث مطوري المناهج الدراسية بوزارة التعليم على تبني مفاهيم الاستهلاك الأخضر والتقنيات الحديثة اللازمة لتدريسه، الاستفادة من الوحدة الدراسية المقترحة "أنا مستهلك أخضر" وتضمينها في المقررات الدراسية للمرحلة المتوسطة، الاستفادة من البوت التعليمي عبر تطبيق التليجرام ونشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إعداد أدلة لتدريس مفاهيم التنمية المستدامة لطالبات المرحلة المتوسطة تحدد بدقة دروس مفاهيم الاستهلاك الأخضر والاستفادة منها، تهيئة البيئة التربوية التقنية الملائمة داخل المدارس التي تمنح الطالبات فرصة ممارسة الاستهلاك الأخضر، إعطاء المعلمات دورة في الاستهلاك الأخضر، والتقنيات الحديثة اللازمة لتدريسه داخل وخارج الصف الدراسي.