الصحابي, أ. هدى الصحابي, الزهراني, أ. سهام مهدي. (2024). مستوى مهارات الفهم القرائي في مواد العلوم لدى طالبات ثانوية أم المؤمنين صفية بنت حيي بمكة المكرمة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), 175-186. doi: 10.21608/raes.2024.333921
أ. هدى الصحابي الصحابي; أ. سهام مهدي الزهراني. "مستوى مهارات الفهم القرائي في مواد العلوم لدى طالبات ثانوية أم المؤمنين صفية بنت حيي بمكة المكرمة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 2, 2024, 175-186. doi: 10.21608/raes.2024.333921
الصحابي, أ. هدى الصحابي, الزهراني, أ. سهام مهدي. (2024). 'مستوى مهارات الفهم القرائي في مواد العلوم لدى طالبات ثانوية أم المؤمنين صفية بنت حيي بمكة المكرمة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), pp. 175-186. doi: 10.21608/raes.2024.333921
الصحابي, أ. هدى الصحابي, الزهراني, أ. سهام مهدي. مستوى مهارات الفهم القرائي في مواد العلوم لدى طالبات ثانوية أم المؤمنين صفية بنت حيي بمكة المكرمة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(2): 175-186. doi: 10.21608/raes.2024.333921
مستوى مهارات الفهم القرائي في مواد العلوم لدى طالبات ثانوية أم المؤمنين صفية بنت حيي بمكة المكرمة
حاصلة على الماجستير في التربية إدارة تعليم مكة المكرمة المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث إلى الکشف عن مستوى مهارات فهم المقروء في مواد العلوم لدى طالبات ثانوية أم المؤمنين صفية بنت حيي -رضي الله عنها- وذلك من خلال إعداد مقياس لمهارات الفهم المقروء اشتمل على 33 فقرة اختيار من متعدد، وتدرجت هذه الفقرات وفقًا لأربعة مستويات لفهم المقروء هي (الفهم المباشر، الاستنتاجي، الناقد، الإبداعي)، وطُبقت الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1444هـ على عينة قوامها 140 طالبة من طالبات الصف الأول ثانوي، وقد جرى التحقق من الصدق الظاهري للأداة من خلال عرضها على مجموعة من المتخصصين، كما تم التحقق من ثبات الأداة باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وقد خَلُص البحث إلى تدني مستويات مهارات فهم المقروء لدى عينة البحث بمتوسط إجمالي (5.5)، حيث جاء مستوى فهم المقروء الاستنتاجي كأعلى مستويات لدى الطالبات بمتوسط (6.73)، يليه مستوى فهم المقروء الناقد بمتوسط (6.03)، وجاء ثالثًا مستوى فهم المقروء المباشر بمتوسط (5.55)، ومن ثم مستوى فهم المقروء الإبداعي بمتوسط (3.82) وذلك كأدنى مستوى فهم مقروء لدى الطالبات، وفي ضوء ذلك قدُم عدد من التوصيات؛ كضرورة تكييف ممارسات معلمات العلوم بالمدرسة لتحسين مستويات فهم المقروء لدى الطالبات.