اليماني, أ. جمانه بنت محمد علي, الفارس, إشراف:د. نورة بنت صالح إبراهيم. (2024). تقويم مقررات اللغة الإنجليزيةWe Can للصفوف الأولية في ضوء معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية ACTFL. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), 187-222. doi: 10.21608/raes.2024.333923
أ. جمانه بنت محمد علي اليماني; إشراف:د. نورة بنت صالح إبراهيم الفارس. "تقويم مقررات اللغة الإنجليزيةWe Can للصفوف الأولية في ضوء معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية ACTFL". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 2, 2024, 187-222. doi: 10.21608/raes.2024.333923
اليماني, أ. جمانه بنت محمد علي, الفارس, إشراف:د. نورة بنت صالح إبراهيم. (2024). 'تقويم مقررات اللغة الإنجليزيةWe Can للصفوف الأولية في ضوء معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية ACTFL', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), pp. 187-222. doi: 10.21608/raes.2024.333923
اليماني, أ. جمانه بنت محمد علي, الفارس, إشراف:د. نورة بنت صالح إبراهيم. تقويم مقررات اللغة الإنجليزيةWe Can للصفوف الأولية في ضوء معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية ACTFL. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(2): 187-222. doi: 10.21608/raes.2024.333923
تقويم مقررات اللغة الإنجليزيةWe Can للصفوف الأولية في ضوء معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية ACTFL
1ماجستير جامعة أم القرى بمكة المكرمة المملكة العربية السعودية
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المشارك جامعة أم القرى بمكة المكرمة المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم مقررات اللغة الإنجليزيةWe Can للصفوف الأولية في ضوء معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية ACTFL، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ممثلًا في بطاقة تحليل المحتوى والاستبانة، واشتملت الأداتين على خمسة معايير: معايير التواصل، ومعايير الروابط، ومعايير الثقافات، ومعايير المقارنات، ومعايير المجتمعات. وتكونت عينة الدراسة من (4) كتب لمقررات اللغة الإنجليزية We Can ويشمل كتاب الطالب وكتاب التمارين للصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي، وتكونت العينة البشرية من (249) معلمًا ومعلمةً للغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة للتعرف على وجهة نظرهم حول توافر تلك المعايير في مقررات اللغة الإنجليزية We Can. وتوصلت الدراسة إلى أن معايير التواصل في محتوى مقررات اللغة الإنجليزية جاء بنسبة (74.9%) وهي درجة توافر عالية، ومن وجهة نظر أفراد العينة فقد كانت درجة موافقة (عالية) والمتوسط العام للبعد (3.43). ودرجة توافر معايير المجتمعات عالية بنسبة (13.5%) والمتوسِّط العام للبعد (3.5) من وجهة نظر أفراد العينة، بينما معايير الروابط جاءت بنسبة (2.2%) والمتوسط العام (3.34) وهي درجة توافر متوسطة. أما معايير الثقافات فجاءت بنسبة (4.5%) والمتوسط العام (2.38)، ومعايير المقارنات جاءت بنسبة (5%) والمتوسط العام (2.31) وتعدان ضعيفة ودرجة الموافقة (منخفضة). وانتهت الدراسة بتقديم بعض التوصيات والمقترحات المستقبلية، منها: الاهتمام بمعايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغة الإنجليزية في تصميم وتطوير مقررات اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية والأنشطة المصاحبة لها.