• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
اليماني, أ. جمانه بنت محمد علي, الفارس, إشراف:د. نورة بنت صالح إبراهيم. (2024). تقويم مقررات اللغة الإنجليزيةWe Can ‎‏ للصفوف الأولية في ضوء معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية ‏ACTFL. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), 187-222. doi: 10.21608/raes.2024.333923
أ. جمانه بنت محمد علي اليماني; إشراف:د. نورة بنت صالح إبراهيم الفارس. "تقويم مقررات اللغة الإنجليزيةWe Can ‎‏ للصفوف الأولية في ضوء معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية ‏ACTFL". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 2, 2024, 187-222. doi: 10.21608/raes.2024.333923
اليماني, أ. جمانه بنت محمد علي, الفارس, إشراف:د. نورة بنت صالح إبراهيم. (2024). 'تقويم مقررات اللغة الإنجليزيةWe Can ‎‏ للصفوف الأولية في ضوء معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية ‏ACTFL', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), pp. 187-222. doi: 10.21608/raes.2024.333923
اليماني, أ. جمانه بنت محمد علي, الفارس, إشراف:د. نورة بنت صالح إبراهيم. تقويم مقررات اللغة الإنجليزيةWe Can ‎‏ للصفوف الأولية في ضوء معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية ‏ACTFL. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(2): 187-222. doi: 10.21608/raes.2024.333923

تقويم مقررات اللغة الإنجليزيةWe Can ‎‏ للصفوف الأولية في ضوء معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية ‏ACTFL

المقالة 8، المجلد 33، العدد 2، يناير 2024، الصفحة 187-222  XML PDF (726.04 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.333923
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. جمانه بنت محمد علي اليماني1؛ إشراف:د. نورة بنت صالح إبراهيم الفارس2
1ماجستير جامعة أم القرى بمكة المكرمة المملكة العربية السعودية
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المشارك جامعة أم القرى بمكة المكرمة المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم مقررات اللغة الإنجليزيةWe Can ‎‏ للصفوف الأولية في ضوء معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية ‏ACTFL، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ممثلًا في بطاقة تحليل المحتوى والاستبانة، واشتملت الأداتين على خمسة معايير: معايير التواصل، ومعايير الروابط، ومعايير الثقافات، ومعايير المقارنات، ومعايير المجتمعات. وتكونت عينة الدراسة من (4) كتب لمقررات اللغة الإنجليزية We Can ويشمل كتاب الطالب وكتاب التمارين للصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي، وتكونت العينة البشرية من (249) معلمًا ومعلمةً للغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة للتعرف على وجهة نظرهم حول توافر تلك المعايير في مقررات اللغة الإنجليزية We Can. وتوصلت الدراسة إلى أن معايير التواصل في محتوى مقررات اللغة الإنجليزية ‏جاء بنسبة (74.9%) وهي درجة توافر عالية، ومن وجهة نظر أفراد العينة فقد كانت درجة موافقة (عالية) والمتوسط العام للبعد (3.43). ودرجة توافر معايير المجتمعات عالية بنسبة (13.5%) والمتوسِّط العام للبعد (3.5) من وجهة نظر أفراد العينة، بينما معايير الروابط جاءت بنسبة (2.2%) والمتوسط العام (3.34) وهي درجة توافر متوسطة. أما معايير الثقافات فجاءت بنسبة (4.5%) والمتوسط العام (2.38)، ومعايير المقارنات جاءت بنسبة (5%) والمتوسط العام (2.31) وتعدان ضعيفة ودرجة الموافقة (منخفضة). وانتهت الدراسة بتقديم بعض التوصيات والمقترحات المستقبلية، منها: الاهتمام بمعايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغة الإنجليزية في تصميم وتطوير مقررات اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية والأنشطة المصاحبة لها.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: تقويم؛ اللغة الإنجليزية؛ المرحلة الابتدائية؛ معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية .(ACTFL)
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 172
تنزیل PDF: 225
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.