• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الحسيني, أ. ساره عواض فتنان, العجمـــــــــــي, أ.د/ لبنى حسين .. (2024). مستوى وعي معلمات العلوم باستخدامات التكنولوجيا الحديثة وأثرها على تطوير تعلم مفاهيم العلوم لدى طالباتهن. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), 223-256. doi: 10.21608/raes.2024.333924
أ. ساره عواض فتنان الحسيني; أ.د/ لبنى حسين . العجمـــــــــــي. "مستوى وعي معلمات العلوم باستخدامات التكنولوجيا الحديثة وأثرها على تطوير تعلم مفاهيم العلوم لدى طالباتهن". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 2, 2024, 223-256. doi: 10.21608/raes.2024.333924
الحسيني, أ. ساره عواض فتنان, العجمـــــــــــي, أ.د/ لبنى حسين .. (2024). 'مستوى وعي معلمات العلوم باستخدامات التكنولوجيا الحديثة وأثرها على تطوير تعلم مفاهيم العلوم لدى طالباتهن', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), pp. 223-256. doi: 10.21608/raes.2024.333924
الحسيني, أ. ساره عواض فتنان, العجمـــــــــــي, أ.د/ لبنى حسين .. مستوى وعي معلمات العلوم باستخدامات التكنولوجيا الحديثة وأثرها على تطوير تعلم مفاهيم العلوم لدى طالباتهن. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(2): 223-256. doi: 10.21608/raes.2024.333924

مستوى وعي معلمات العلوم باستخدامات التكنولوجيا الحديثة وأثرها على تطوير تعلم مفاهيم العلوم لدى طالباتهن

المقالة 9، المجلد 33، العدد 2، يناير 2024، الصفحة 223-256  XML PDF (729.43 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.333924
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. ساره عواض فتنان الحسيني1؛ أ.د/ لبنى حسين . العجمـــــــــــي2
1طالبة دكتوراه جامعة الملك خالد
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى محاولة التعرف على مستوى وعي معلمات العلوم باستخدامات التكنولوجيا الحديثة وأثرها على تطوير تعلم مفاهيم العلوم لدى طالباتهن في مدارس التعليم العام للمرحلة المتوسطة "بنات" في مدينة أبها، تم استخدام المنهج الوصفي (المسحي) ، ولتحقيق أهداف البحث أُعدت أداة الاستبانة مكونة من (3) محاور وطبقت على (55) معلمة تم اختيارهم بشكل عشوائي ، استخدم معامل ألفا كرونباخ (Cronbach’s alpha) لحساب معامل الثبات للاستبانة كما تم استخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية واختبار (T-test) واختبار التباين الأحادي للإجابة على أسئلة البحث ، وتوصلت نتائج البحث إلى أن امتلاك المعلمات لمهارات استخدام التكنولوجيا الحديثة في تعليم العلوم كان مرتفعاً بينما درجة الوعي عند المعلمات  كانت مرتفعة جداً، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر ملحوظ في تطوير تعلم العلوم لدى الطالبات بدرجة كبيرة جداً عند استخدام المعلمات للتكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى عدم فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في    مستوى زعي معلمات العلوم باستخدام التكنولوجيا وأثر ذلك على تطوير تعلم مفاهيم العلوم لدى طالباتهم تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي – سنوات الخبرة – وعدد الدورات التدريبية في مجال التكنولوجيا) في جميع الأبعاد. ومن أبرز التوصيات: توجيه مؤسسات إعداد المعلم إلى الاهتمام بمهارات التعليم الإلكتروني، وتكنولوجيا المعلومات في برامج إعداد المعلمات، وتوجيه المسئولين نحو متابعة العملية التعليمية، وتوجيه وإرشاد المعلمين وإرشادهم فيما يتعلق بمهارات التكنولوجيا، والتعليم الإلكتروني، وطرق إكسابها للطلاب.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: وعي معلمات العلوم؛ التكنولوجيا الحديثة؛ مفاهيم العلوم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 235
تنزیل PDF: 376
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.