الحسيني, أ. ساره عواض فتنان, العجمـــــــــــي, أ.د/ لبنى حسين .. (2024). مستوى وعي معلمات العلوم باستخدامات التكنولوجيا الحديثة وأثرها على تطوير تعلم مفاهيم العلوم لدى طالباتهن. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), 223-256. doi: 10.21608/raes.2024.333924
أ. ساره عواض فتنان الحسيني; أ.د/ لبنى حسين . العجمـــــــــــي. "مستوى وعي معلمات العلوم باستخدامات التكنولوجيا الحديثة وأثرها على تطوير تعلم مفاهيم العلوم لدى طالباتهن". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 2, 2024, 223-256. doi: 10.21608/raes.2024.333924
الحسيني, أ. ساره عواض فتنان, العجمـــــــــــي, أ.د/ لبنى حسين .. (2024). 'مستوى وعي معلمات العلوم باستخدامات التكنولوجيا الحديثة وأثرها على تطوير تعلم مفاهيم العلوم لدى طالباتهن', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), pp. 223-256. doi: 10.21608/raes.2024.333924
الحسيني, أ. ساره عواض فتنان, العجمـــــــــــي, أ.د/ لبنى حسين .. مستوى وعي معلمات العلوم باستخدامات التكنولوجيا الحديثة وأثرها على تطوير تعلم مفاهيم العلوم لدى طالباتهن. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(2): 223-256. doi: 10.21608/raes.2024.333924
مستوى وعي معلمات العلوم باستخدامات التكنولوجيا الحديثة وأثرها على تطوير تعلم مفاهيم العلوم لدى طالباتهن
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى محاولة التعرف على مستوى وعي معلمات العلوم باستخدامات التكنولوجيا الحديثة وأثرها على تطوير تعلم مفاهيم العلوم لدى طالباتهن في مدارس التعليم العام للمرحلة المتوسطة "بنات" في مدينة أبها، تم استخدام المنهج الوصفي (المسحي) ، ولتحقيق أهداف البحث أُعدت أداة الاستبانة مكونة من (3) محاور وطبقت على (55) معلمة تم اختيارهم بشكل عشوائي ، استخدم معامل ألفا كرونباخ (Cronbach’s alpha) لحساب معامل الثبات للاستبانة كما تم استخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية واختبار (T-test) واختبار التباين الأحادي للإجابة على أسئلة البحث ، وتوصلت نتائج البحث إلى أن امتلاك المعلمات لمهارات استخدام التكنولوجيا الحديثة في تعليم العلوم كان مرتفعاً بينما درجة الوعي عند المعلمات كانت مرتفعة جداً، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر ملحوظ في تطوير تعلم العلوم لدى الطالبات بدرجة كبيرة جداً عند استخدام المعلمات للتكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى عدم فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في مستوى زعي معلمات العلوم باستخدام التكنولوجيا وأثر ذلك على تطوير تعلم مفاهيم العلوم لدى طالباتهم تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي – سنوات الخبرة – وعدد الدورات التدريبية في مجال التكنولوجيا) في جميع الأبعاد. ومن أبرز التوصيات: توجيه مؤسسات إعداد المعلم إلى الاهتمام بمهارات التعليم الإلكتروني، وتكنولوجيا المعلومات في برامج إعداد المعلمات، وتوجيه المسئولين نحو متابعة العملية التعليمية، وتوجيه وإرشاد المعلمين وإرشادهم فيما يتعلق بمهارات التكنولوجيا، والتعليم الإلكتروني، وطرق إكسابها للطلاب.