العلكمي, أ. مهرة عبد الرحمن, العجمــــــــي, أ. د. لبنى حسين. (2024). برنامج مقترح قائم على مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), 257-286. doi: 10.21608/raes.2024.333925
أ. مهرة عبد الرحمن العلكمي; أ. د. لبنى حسين العجمــــــــي. "برنامج مقترح قائم على مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 2, 2024, 257-286. doi: 10.21608/raes.2024.333925
العلكمي, أ. مهرة عبد الرحمن, العجمــــــــي, أ. د. لبنى حسين. (2024). 'برنامج مقترح قائم على مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), pp. 257-286. doi: 10.21608/raes.2024.333925
العلكمي, أ. مهرة عبد الرحمن, العجمــــــــي, أ. د. لبنى حسين. برنامج مقترح قائم على مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(2): 257-286. doi: 10.21608/raes.2024.333925
برنامج مقترح قائم على مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة
1مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية
2استاذ المناهج وطرق تدريس العلومكلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث الى الكشف عن " استخدام برنامج مقترح قائم على مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة"، واستخدم البحث الشبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة مع قياس قبلي وبعدي، وتكونت عينة البحث من (8) معلمات علوم في (مجمع الابتدائية 38والمتوسطة 11) بأبها للعام الدراسي 2023، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة تم تطبيقها قبليا وبعديا على عينة البحث، ثم معالجة البيانات احصائيا. وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لكل مهارة لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث بتوظيف البرنامج المقترح القائم على مدخل STEM في تصميم برامج التدريب المهني بالمراحل التعليمية المختلفة لتنمية مهارات التفكير التوليدي، وتدريبهم على الأنشطة والممارسات الحديثة، لما لذلك دور في إدراك المتعلم أهمية العلوم مع المواد الأخرى والدخول في المنافسات العالمية والحصول على المراتب العليا.