• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
العلكمي, أ. مهرة عبد الرحمن, العجمــــــــي, أ. د. لبنى حسين. (2024). برنامج مقترح قائم على مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), 257-286. doi: 10.21608/raes.2024.333925
أ. مهرة عبد الرحمن العلكمي; أ. د. لبنى حسين العجمــــــــي. "برنامج مقترح قائم على مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 2, 2024, 257-286. doi: 10.21608/raes.2024.333925
العلكمي, أ. مهرة عبد الرحمن, العجمــــــــي, أ. د. لبنى حسين. (2024). 'برنامج مقترح قائم على مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), pp. 257-286. doi: 10.21608/raes.2024.333925
العلكمي, أ. مهرة عبد الرحمن, العجمــــــــي, أ. د. لبنى حسين. برنامج مقترح قائم على مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(2): 257-286. doi: 10.21608/raes.2024.333925

برنامج مقترح قائم على مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة

المقالة 10، المجلد 33، العدد 2، يناير 2024، الصفحة 257-286  XML PDF (606.93 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.333925
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. مهرة عبد الرحمن العلكمي1؛ أ. د. لبنى حسين العجمــــــــي2
1مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية
2استاذ المناهج وطرق تدريس العلومكلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدف البحث الى الكشف عن " استخدام برنامج مقترح قائم على مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير التوليدي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة"، واستخدم البحث الشبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة مع قياس قبلي وبعدي، وتكونت عينة البحث من (8) معلمات علوم في (مجمع الابتدائية 38والمتوسطة 11) بأبها للعام الدراسي 2023، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة تم تطبيقها قبليا وبعديا على عينة البحث، ثم معالجة البيانات احصائيا. وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لكل مهارة لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث بتوظيف البرنامج المقترح القائم على مدخل STEM في تصميم برامج التدريب المهني بالمراحل التعليمية المختلفة لتنمية مهارات التفكير التوليدي، وتدريبهم على الأنشطة والممارسات الحديثة، لما لذلك دور في إدراك المتعلم أهمية العلوم مع المواد الأخرى والدخول في المنافسات العالمية والحصول على المراتب العليا.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: مدخل STEM؛ مهارات التفكير التوليدي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 134
تنزیل PDF: 248
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.