• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الشمري, أ. عبدالكريم بن سيار, الشريف, أ.د. بندر بن عبدالله. (2024). الكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض الفروق. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), 287-312. doi: 10.21608/raes.2024.333926
أ. عبدالكريم بن سيار الشمري; أ.د. بندر بن عبدالله الشريف. "الكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض الفروق". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 2, 2024, 287-312. doi: 10.21608/raes.2024.333926
الشمري, أ. عبدالكريم بن سيار, الشريف, أ.د. بندر بن عبدالله. (2024). 'الكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض الفروق', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), pp. 287-312. doi: 10.21608/raes.2024.333926
الشمري, أ. عبدالكريم بن سيار, الشريف, أ.د. بندر بن عبدالله. الكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض الفروق. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(2): 287-312. doi: 10.21608/raes.2024.333926

الكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض الفروق

المقالة 11، المجلد 33، العدد 2، يناير 2024، الصفحة 287-312  XML PDF (828.27 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.333926
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. عبدالكريم بن سيار الشمري1؛ أ.د. بندر بن عبدالله الشريف2
1ماجستير التربية الخاصة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
2أستاذ علم النفس التربوي الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرّف على مستوى الكفاءة الاجتماعية والكشف عن الفروق تبعا لنوع الصعوبة الأكاديمية والتقدير والصف الدراسي. وقد تم بناء مقياس الكفاءة الاجتماعية ببعديه وهما: (العلاقة مع الآخرين، ضبط الذات) وطبق على عينة قوامها (120) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمدينة حائل. وأظهرت النتائج أن مستوى الكفاءة الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم وبعديه جاء بدرجة مرتفعة، وجاء بُعد العلاقة مع الآخرين في المرتبة الأولى يليه بُعد ضبط الذات. كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم تعزى لنوع الصعوبة الأكاديمية والتقدير الدراسي والصف الدراسي.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الكفاءة الاجتماعية؛ صعوبات التعلم؛ المرحلة الابتدائية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 573
تنزیل PDF: 444
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.