الشمري, أ. عبدالكريم بن سيار, الشريف, أ.د. بندر بن عبدالله. (2024). الكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض الفروق. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), 287-312. doi: 10.21608/raes.2024.333926
أ. عبدالكريم بن سيار الشمري; أ.د. بندر بن عبدالله الشريف. "الكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض الفروق". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 2, 2024, 287-312. doi: 10.21608/raes.2024.333926
الشمري, أ. عبدالكريم بن سيار, الشريف, أ.د. بندر بن عبدالله. (2024). 'الكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض الفروق', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), pp. 287-312. doi: 10.21608/raes.2024.333926
الشمري, أ. عبدالكريم بن سيار, الشريف, أ.د. بندر بن عبدالله. الكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض الفروق. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(2): 287-312. doi: 10.21608/raes.2024.333926
الكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض الفروق
1ماجستير التربية الخاصة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
2أستاذ علم النفس التربوي الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى التعرّف على مستوى الكفاءة الاجتماعية والكشف عن الفروق تبعا لنوع الصعوبة الأكاديمية والتقدير والصف الدراسي. وقد تم بناء مقياس الكفاءة الاجتماعية ببعديه وهما: (العلاقة مع الآخرين، ضبط الذات) وطبق على عينة قوامها (120) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمدينة حائل. وأظهرت النتائج أن مستوى الكفاءة الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم وبعديه جاء بدرجة مرتفعة، وجاء بُعد العلاقة مع الآخرين في المرتبة الأولى يليه بُعد ضبط الذات. كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم تعزى لنوع الصعوبة الأكاديمية والتقدير الدراسي والصف الدراسي.