الكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض الفروق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير التربية الخاصة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

2 أستاذ علم النفس التربوي الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرّف على مستوى الكفاءة الاجتماعية والكشف عن الفروق تبعا لنوع الصعوبة الأكاديمية والتقدير والصف الدراسي. وقد تم بناء مقياس الكفاءة الاجتماعية ببعديه وهما: (العلاقة مع الآخرين، ضبط الذات) وطبق على عينة قوامها (120) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمدينة حائل. وأظهرت النتائج أن مستوى الكفاءة الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم وبعديه جاء بدرجة مرتفعة، وجاء بُعد العلاقة مع الآخرين في المرتبة الأولى يليه بُعد ضبط الذات. كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم تعزى لنوع الصعوبة الأكاديمية والتقدير الدراسي والصف الدراسي.
 

الكلمات الرئيسية