الكفاءة الذاتية لتدريس الهندسة لدى معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في منطقة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه في قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية (باحث رئيس)

2 أستاذ تعليم العلوم كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية (باحث مشارك)

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تعرف مستوى الكفاءة الذاتية لتدريس الهندسة لدى معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في منطقة القصيم، واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينته من (29) معلمة للعلوم للمرحلة المتوسطة من مكتب تعليم رياض الخبراء التابع لإدارة تعليم القصيم تم اختيارهن عشوائيا، وتمثلت أداة البحث باستبيان لقياس الكفاءة الذاتية لتدريس الهندسة، ونتج عنه: أن متوسط الكفاءة الذاتية لتدريس الهندسة لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة جاء بمستوى متوسط وبمتوسط حسابي (2.00)، وجاء البعد "الكفاءة الذاتية في توقع النتائج "في المرتبة الأولى بمستوى متوسط يبلغ متوسطه الحسابي (2.06)، وفي المرتبة الأخيرة البعد" الكفاءة الذاتية في دمج الهندسة في تدريس العلوم" بمستوى متوسط يبلغ متوسطه الحسابي (1.92)، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بالعمل على تنمية الكفاءة الذاتية لتدريس الهندسة لدى معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في منطقة القصيم من خلال تكثيف برامج التطوير المهني الموجهة لهن ذات العلاقة بدمج الهندسة في تعليم العلوم، وتضمين برامج إعداد معلمي العلوم للمرحلة المتوسطة مقررات تعزز الجانب النظري والتطبيقي لدمج الهندسة في تعليم العلوم.
 

الكلمات الرئيسية