الحجري, راشد بن محمد, الصقري, محمد بن خلفان, التوبي, عبد الله بن سيف, الحضرمي, أحمد بن سعيد. (2024). الآثار التربوية للدروس الخصوصية على التعليم المدرسي في سلطنة عمان من وجهة نظر أولياء الأمور. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), 29-51. doi: 10.21608/raes.2024.348878
راشد بن محمد الحجري; محمد بن خلفان الصقري; عبد الله بن سيف التوبي; أحمد بن سعيد الحضرمي. "الآثار التربوية للدروس الخصوصية على التعليم المدرسي في سلطنة عمان من وجهة نظر أولياء الأمور". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 1, 2024, 29-51. doi: 10.21608/raes.2024.348878
الحجري, راشد بن محمد, الصقري, محمد بن خلفان, التوبي, عبد الله بن سيف, الحضرمي, أحمد بن سعيد. (2024). 'الآثار التربوية للدروس الخصوصية على التعليم المدرسي في سلطنة عمان من وجهة نظر أولياء الأمور', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), pp. 29-51. doi: 10.21608/raes.2024.348878
الحجري, راشد بن محمد, الصقري, محمد بن خلفان, التوبي, عبد الله بن سيف, الحضرمي, أحمد بن سعيد. الآثار التربوية للدروس الخصوصية على التعليم المدرسي في سلطنة عمان من وجهة نظر أولياء الأمور. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(1): 29-51. doi: 10.21608/raes.2024.348878
الآثار التربوية للدروس الخصوصية على التعليم المدرسي في سلطنة عمان من وجهة نظر أولياء الأمور
قسم التربية، كلية الآداب والعلوم والإنسانية، جامعة الشرقية، إبراء، سلطنة عمان .
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة التعرف على الأثار التربوية للدروس الخصوصية على التعليم المدرسي في سلطنة عمان من وجهة نظر أولياء الأمور، واستخدمت المنهج الوصفي ، والاستبانة كأداة من خلال التطبيق على عينة قوامها 2673 من الذكور والإناث بنسبة تقريبية تصل إلى 15% وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن للدروس الخصوصية أثار تربوية كبيرة سواء من الناحية الإيجابية أو السلبية حسب ما تراه عينة الدراسة حيث أثبتت الدراسة أن معظم عبارات محور الاثار التربوية وقعت في الفئة الكبيرة من الاستبانة وهي الفئة الواقعة بين (3.29 / 3.72)، وهذا يثبت هذه الأثار، كما جاءت عبارة مساعدة الطالبة على فهم واستيعاب المواد الدراسية بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.72)، وجاءت عبارة إهمال المعلم الخصوصي للطلاب الذين يدرسهم في المدرسة في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.29)، كما اثبت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأثار التربوية للدروس الخصوصية على التعليم المدرسي من وجهة نظر أولياء الأمور تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي) وكان لصالح الذكور، في حين أن الدراسة دلت على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بشأن ( الدخل الشهري) حيث أثبت بأن الفئة الأكثر دخلا وهي من 1001 ، فأكثر هي الفئة التي تكثر فيها الاستعانة بالدروس الخصوصية، وتوصي الدراسة بضرورة اتخاذ وزارة التربية والتعليم أهم الإجراءات والقوانين الرادعة لمنع هذه الظاهرة.