هدف البحث إلى تصميم تصور مقترح لتطوير وحدة في مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة ضوء منحى STEM ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في إعداد مصفوفة المدى والتتابع وإعداد بطاقة التحليل في ضوء هذه القائمة، وتحليل محتوى وحدة دراسة الطاقة من مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة (عينة البحث)، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: قصور التكامل بين مفهوم الطاقة و منحى STEM عند تحليل محتوى وحدة دراسة الطاقة من مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة حيث كانت النسبة كالتالي 25% و75%و88% في الوحدات التي تتعلق بالطاقة مما يؤكد على ضرورة العمل على تطوير هذه الوحدة بما يتوافق مع منحى STEM ، وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج تم وضع تصور مقترح يتضمن التأكيد على وجوب وجود تكامل عالي مع منحى STEM ، وبناء على ذلك تم تقديم التوصيات والمقترحات.
ابن عتّيق, أ.سهام عوض, & العجمي, أ.د لبنى حسين. (2024). تصور مقترح لتطوير وحدة في العلوم للمرحلة المتوسطة وفق مدخل STEM. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), 53-80. doi: 10.21608/raes.2024.348882
MLA
أ.سهام عوض ابن عتّيق; أ.د لبنى حسين العجمي. "تصور مقترح لتطوير وحدة في العلوم للمرحلة المتوسطة وفق مدخل STEM", بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 1, 2024, 53-80. doi: 10.21608/raes.2024.348882
HARVARD
ابن عتّيق, أ.سهام عوض, العجمي, أ.د لبنى حسين. (2024). 'تصور مقترح لتطوير وحدة في العلوم للمرحلة المتوسطة وفق مدخل STEM', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), pp. 53-80. doi: 10.21608/raes.2024.348882
VANCOUVER
ابن عتّيق, أ.سهام عوض, العجمي, أ.د لبنى حسين. تصور مقترح لتطوير وحدة في العلوم للمرحلة المتوسطة وفق مدخل STEM. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(1): 53-80. doi: 10.21608/raes.2024.348882