ابن عتّيق, أ.سهام عوض, العجمي, أ.د لبنى حسين. (2024). تصور مقترح لتطوير وحدة في العلوم للمرحلة المتوسطة وفق مدخل STEM. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), 53-80. doi: 10.21608/raes.2024.348882
أ.سهام عوض ابن عتّيق; أ.د لبنى حسين العجمي. "تصور مقترح لتطوير وحدة في العلوم للمرحلة المتوسطة وفق مدخل STEM". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 1, 2024, 53-80. doi: 10.21608/raes.2024.348882
ابن عتّيق, أ.سهام عوض, العجمي, أ.د لبنى حسين. (2024). 'تصور مقترح لتطوير وحدة في العلوم للمرحلة المتوسطة وفق مدخل STEM', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), pp. 53-80. doi: 10.21608/raes.2024.348882
ابن عتّيق, أ.سهام عوض, العجمي, أ.د لبنى حسين. تصور مقترح لتطوير وحدة في العلوم للمرحلة المتوسطة وفق مدخل STEM. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(1): 53-80. doi: 10.21608/raes.2024.348882
تصور مقترح لتطوير وحدة في العلوم للمرحلة المتوسطة وفق مدخل STEM
1مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث إلى تصميم تصور مقترح لتطوير وحدة في مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة ضوء منحى STEM ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في إعداد مصفوفة المدى والتتابع وإعداد بطاقة التحليل في ضوء هذه القائمة، وتحليل محتوى وحدة دراسة الطاقة من مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة (عينة البحث)، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: قصور التكامل بين مفهوم الطاقة و منحى STEM عند تحليل محتوى وحدة دراسة الطاقة من مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة حيث كانت النسبة كالتالي 25% و75%و88% في الوحدات التي تتعلق بالطاقة مما يؤكد على ضرورة العمل على تطوير هذه الوحدة بما يتوافق مع منحى STEM ، وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج تم وضع تصور مقترح يتضمن التأكيد على وجوب وجود تكامل عالي مع منحى STEM ، وبناء على ذلك تم تقديم التوصيات والمقترحات.