• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
المنيعي, أ.ريم ثواب حزام, الأسمري, د.نورة عوضه آل مسفر. (2024). مدى تناول محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية لأبعاد الوعي الاستهلاكي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), 125-154. doi: 10.21608/raes.2024.348884
أ.ريم ثواب حزام المنيعي; د.نورة عوضه آل مسفر الأسمري. "مدى تناول محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية لأبعاد الوعي الاستهلاكي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 1, 2024, 125-154. doi: 10.21608/raes.2024.348884
المنيعي, أ.ريم ثواب حزام, الأسمري, د.نورة عوضه آل مسفر. (2024). 'مدى تناول محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية لأبعاد الوعي الاستهلاكي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), pp. 125-154. doi: 10.21608/raes.2024.348884
المنيعي, أ.ريم ثواب حزام, الأسمري, د.نورة عوضه آل مسفر. مدى تناول محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية لأبعاد الوعي الاستهلاكي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(1): 125-154. doi: 10.21608/raes.2024.348884

مدى تناول محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية لأبعاد الوعي الاستهلاكي

المقالة 6، المجلد 34، العدد 1، إبريل 2024، الصفحة 125-154  XML PDF (746.09 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.348884
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ.ريم ثواب حزام المنيعي1؛ د.نورة عوضه آل مسفر الأسمري2
1طالبة ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة كلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية
2أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة المساعد كلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى تناول محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية لأبعاد الوعي الاستهلاكي، ولتحقيق الهدف تم اعتماد المنهج الوصفي "تحليل محتوى"، حيث تم بناء بطاقة تحليل محتوى، تضمنت أربعة أبعاد، وهي: (البعد المعرفي، البعد الاقتصادي، البعد الاجتماعي، البعد التكنولوجي) موزع عليها (44) مؤشرًا فرعيًا، وتطبيقها على عينة الدراسة المتمثلة في مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولية (أول، ثاني، ثالث) ابتدائي، للعام الدراسي (1444ه-2022م)، والبالغ عددها (9) كتب، حيث تضمنت الوحدات التعليمية الآتية:(وحدة صحتي وسلامتي، وحدة شخصيتي، وحدة وقتي، وحدة غذائي)، بالإضافة إلى تمارين عامة نهاية كل كتاب، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن "البعد المعرفي" هو الأعلى توافرًا في محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية بنسبة (٧٣.٠٦٪)، يليه "البعد الاقتصادي" بنسبة (١٧.١٠٪)، ثم "البعد الاجتماعي" بنسبة (٧.٢٥٪)، وأخيرًا "البعد التكنولوجي" بنسبة (٢.٥٩٪).
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: المهارات الحياتية والأسرية- الوعي الاستهلاكي؛ الصفوف الأولية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 107
تنزیل PDF: 165
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.