المنيعي, أ.ريم ثواب حزام, الأسمري, د.نورة عوضه آل مسفر. (2024). مدى تناول محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية لأبعاد الوعي الاستهلاكي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), 125-154. doi: 10.21608/raes.2024.348884
أ.ريم ثواب حزام المنيعي; د.نورة عوضه آل مسفر الأسمري. "مدى تناول محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية لأبعاد الوعي الاستهلاكي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 1, 2024, 125-154. doi: 10.21608/raes.2024.348884
المنيعي, أ.ريم ثواب حزام, الأسمري, د.نورة عوضه آل مسفر. (2024). 'مدى تناول محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية لأبعاد الوعي الاستهلاكي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), pp. 125-154. doi: 10.21608/raes.2024.348884
المنيعي, أ.ريم ثواب حزام, الأسمري, د.نورة عوضه آل مسفر. مدى تناول محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية لأبعاد الوعي الاستهلاكي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(1): 125-154. doi: 10.21608/raes.2024.348884
مدى تناول محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية لأبعاد الوعي الاستهلاكي
1طالبة ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة كلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية
2أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة المساعد كلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص :
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى تناول محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية لأبعاد الوعي الاستهلاكي، ولتحقيق الهدف تم اعتماد المنهج الوصفي "تحليل محتوى"، حيث تم بناء بطاقة تحليل محتوى، تضمنت أربعة أبعاد، وهي: (البعد المعرفي، البعد الاقتصادي، البعد الاجتماعي، البعد التكنولوجي) موزع عليها (44) مؤشرًا فرعيًا، وتطبيقها على عينة الدراسة المتمثلة في مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولية (أول، ثاني، ثالث) ابتدائي، للعام الدراسي (1444ه-2022م)، والبالغ عددها (9) كتب، حيث تضمنت الوحدات التعليمية الآتية:(وحدة صحتي وسلامتي، وحدة شخصيتي، وحدة وقتي، وحدة غذائي)، بالإضافة إلى تمارين عامة نهاية كل كتاب، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن "البعد المعرفي" هو الأعلى توافرًا في محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية بنسبة (٧٣.٠٦٪)، يليه "البعد الاقتصادي" بنسبة (١٧.١٠٪)، ثم "البعد الاجتماعي" بنسبة (٧.٢٥٪)، وأخيرًا "البعد التكنولوجي" بنسبة (٢.٥٩٪).