الشهري, أ. مبشر صالح مبشر, مرزوق, د. مغاوري عبد الحميد. (2024). القبول / الرفض الوالدي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), 155-198. doi: 10.21608/raes.2024.348887
أ. مبشر صالح مبشر الشهري; د. مغاوري عبد الحميد مرزوق. "القبول / الرفض الوالدي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 1, 2024, 155-198. doi: 10.21608/raes.2024.348887
الشهري, أ. مبشر صالح مبشر, مرزوق, د. مغاوري عبد الحميد. (2024). 'القبول / الرفض الوالدي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), pp. 155-198. doi: 10.21608/raes.2024.348887
الشهري, أ. مبشر صالح مبشر, مرزوق, د. مغاوري عبد الحميد. القبول / الرفض الوالدي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(1): 155-198. doi: 10.21608/raes.2024.348887
القبول / الرفض الوالدي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة
1ماجستير التوجيه والإرشاد التربوي جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية
2أستاذ الصحة النفسية وعلم النفس التربوي المشارك جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين أبعاد القبول / الرفض الوالدي والتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ، كما هدف إلى التعرف على الفروق بين القبول / الرفض الوالدي (من قِبل الأب) ، وبين القبول / الرفض الوالدي (من قِبل الأم) المدرك من قِبل الأبناء ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي تبعاً لفروض البحث. وتكونت عينة البحث من (150) طالباً ، من طلاب الصف الثالث المتوسط ، واستخدم الباحث استبيان القبول / الرفض الوالدي لرونر ، من إعداد ممدوحة سلامة (1986م) ، ومقياس التوافق الدراسي للشناوي (1998م) .وأظهرت نتائج البحث ما يلي : وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين القبول / الرفض الوالدي وبين التوافق الدراسي لدى أفراد العينة . كما يوجد ارتباط موجب دال بين بعد الدفء والمحبة وبين بعد الرضا عن الدراسة ،والعلاقة بالزملاء ، والعلاقة بالمعلمين ، ويوجد ارتباط سالب دال بين بعد العدوان / العداء وجميع أبعاد التوافق الدراسي ماعدا بعد النظام والطاعة ، كما يوجد ارتباط سالب دال بين بعد الاهمال وجميع أبعاد التوافق الدراسي ، ماعدا بعد النظام والطاعة ، والعلاقة بالمعلمين ، ويوجد ارتباط سالب دال بين بعد الرفض غير المحدد وجميع أبعاد التوافق الدراسي ، ماعدا بعد الجد والاجتهاد ، والنظام والطاعة ، في (صورة الأب) ، أما في (صورة الأم) فكان ارتباط بعد الدفء والمحبة موجباً ودالاً مع بعدي الرضا عن الدراسة ، والعلاقة بالزملاء فقط ، ويوجد ارتباط سالب ودال بين بعد العدوان وبين بعد العلاقة بالزملاء ، والعلاقة بالمعلمين ،كما يوجد ارتباط سالب ودال بين بعد الاهمال وبين بعد العلاقة بالزملاء فقط ، ويوجد ارتباط سالب ودال بين بعد الرفض وبين بعد العلاقة بالزملاء .كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القبول / الرفض الوالدي (من قِبل الأب) ، وبين القبول / الرفض الوالدي (من قِبل الأم) المدرك من قِبل الأبناء ، لصالح الأب. وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات البحثية ، منها : العمل على رفع مستوى الوعي والتدريب لدى أولياء أمور الطلاب بأهمية تقبّل أبنائهم لتحقيق مزيد من التوافق الدراسي.