هدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين أبعاد القبول / الرفض الوالدي والتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ، كما هدف إلى التعرف على الفروق بين القبول / الرفض الوالدي (من قِبل الأب) ، وبين القبول / الرفض الوالدي (من قِبل الأم) المدرك من قِبل الأبناء ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي تبعاً لفروض البحث. وتكونت عينة البحث من (150) طالباً ، من طلاب الصف الثالث المتوسط ، واستخدم الباحث استبيان القبول / الرفض الوالدي لرونر ، من إعداد ممدوحة سلامة (1986م) ، ومقياس التوافق الدراسي للشناوي (1998م) .وأظهرت نتائج البحث ما يلي : وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين القبول / الرفض الوالدي وبين التوافق الدراسي لدى أفراد العينة . كما يوجد ارتباط موجب دال بين بعد الدفء والمحبة وبين بعد الرضا عن الدراسة ،والعلاقة بالزملاء ، والعلاقة بالمعلمين ، ويوجد ارتباط سالب دال بين بعد العدوان / العداء وجميع أبعاد التوافق الدراسي ماعدا بعد النظام والطاعة ، كما يوجد ارتباط سالب دال بين بعد الاهمال وجميع أبعاد التوافق الدراسي ، ماعدا بعد النظام والطاعة ، والعلاقة بالمعلمين ، ويوجد ارتباط سالب دال بين بعد الرفض غير المحدد وجميع أبعاد التوافق الدراسي ، ماعدا بعد الجد والاجتهاد ، والنظام والطاعة ، في (صورة الأب) ، أما في (صورة الأم) فكان ارتباط بعد الدفء والمحبة موجباً ودالاً مع بعدي الرضا عن الدراسة ، والعلاقة بالزملاء فقط ، ويوجد ارتباط سالب ودال بين بعد العدوان وبين بعد العلاقة بالزملاء ، والعلاقة بالمعلمين ،كما يوجد ارتباط سالب ودال بين بعد الاهمال وبين بعد العلاقة بالزملاء فقط ، ويوجد ارتباط سالب ودال بين بعد الرفض وبين بعد العلاقة بالزملاء .كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القبول / الرفض الوالدي (من قِبل الأب) ، وبين القبول / الرفض الوالدي (من قِبل الأم) المدرك من قِبل الأبناء ، لصالح الأب. وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات البحثية ، منها : العمل على رفع مستوى الوعي والتدريب لدى أولياء أمور الطلاب بأهمية تقبّل أبنائهم لتحقيق مزيد من التوافق الدراسي.
الشهري, أ. مبشر صالح مبشر, & مرزوق, د. مغاوري عبد الحميد. (2024). القبول / الرفض الوالدي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), 155-198. doi: 10.21608/raes.2024.348887
MLA
أ. مبشر صالح مبشر الشهري; د. مغاوري عبد الحميد مرزوق. "القبول / الرفض الوالدي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة", بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 1, 2024, 155-198. doi: 10.21608/raes.2024.348887
HARVARD
الشهري, أ. مبشر صالح مبشر, مرزوق, د. مغاوري عبد الحميد. (2024). 'القبول / الرفض الوالدي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), pp. 155-198. doi: 10.21608/raes.2024.348887
VANCOUVER
الشهري, أ. مبشر صالح مبشر, مرزوق, د. مغاوري عبد الحميد. القبول / الرفض الوالدي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(1): 155-198. doi: 10.21608/raes.2024.348887