• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الشامي, د. منار مرسي الدسوقي. (2024). كفاءة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي “Artificial Intelligence” وفاعليته في دعم الأداء الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), 229-272. doi: 10.21608/raes.2024.348891
د. منار مرسي الدسوقي الشامي. "كفاءة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي “Artificial Intelligence” وفاعليته في دعم الأداء الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 1, 2024, 229-272. doi: 10.21608/raes.2024.348891
الشامي, د. منار مرسي الدسوقي. (2024). 'كفاءة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي “Artificial Intelligence” وفاعليته في دعم الأداء الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), pp. 229-272. doi: 10.21608/raes.2024.348891
الشامي, د. منار مرسي الدسوقي. كفاءة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي “Artificial Intelligence” وفاعليته في دعم الأداء الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(1): 229-272. doi: 10.21608/raes.2024.348891

كفاءة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي “Artificial Intelligence” وفاعليته في دعم الأداء الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي

المقالة 9، المجلد 34، العدد 1، إبريل 2024، الصفحة 229-272  XML PDF (978.03 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.348891
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د. منار مرسي الدسوقي الشامي
الأستاذ المساعد بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية
المستخلص
المستخلص:

تناول البحث مفهوم الذكاء الاصطناعي، وركز على دمج تقنياته وأدواته في مجال التعلم الشخصي والدراسة الأكاديمية في سياق علوم التربية والاقتصاد المنزلي؛ من خلال تقييم مستوى كفاءة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لدى طالبات برنامج "إعداد المعلم" بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، والوقوف على تحدياته وفاعليته في دعم أدائهن الأكاديمي. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت مقياسًا متعدد الأبعاد تم بناؤه خصيصًا للبحث، قُدرت عينة البحث بـ (312) طالبة، تم تحديدها بطريقة عشوائية طبقية حسب الفرقة الدراسية. أظهرت النتائج مستويات متوسطة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بين الطالبات بشكل عام، سجلت الكفاءة المعرفية والمهارية لدى الطالبات تقديرات متدنية، فيما جاءت اتجاهات الطالبات نحو استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي إيجابية وقوية، كذلك التحديات قُدرت بدرجة كبيرة وفقًا لآراء عينة البحث، أيضًا، كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا في الكفاءة الكلية وبعض أبعادها تبعًا لمتغيرات الفرقة الدراسية، والخضوع للتعلم أو التدريب، بينما لم تُظهر النتائج فروقًا في مستوى الكفاءة تبعًا لنوع التعليم الثانوي، كما أوضحت أن كفاءة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لها إسهام إيجابي وفاعلية متوسطة في تحسين الأداء الأكاديمي، مما يشير إلى الفوائد الملموسة لدمج هذه التقنيات في بيئة التعلم الجامعية، ويؤكد على أهمية تبنيها لفاعليتها وإمكانياتها الهائلة المنظورة والمتوقعة في تحقيق جودة التعليم وفتح آفاق جديدة للتعلم المستدام. وبالنظر لتلك النتائج، أوصت الباحثة بالعمل على تعزيز الكفاءات المعرفية والمهارية لدى الطالبات في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتقديم الدعم اللازم لهن لتجاوز التحديات المحتملة، كما وَجّهت إلى ضرورة تحديث وتطوير برامج التعليم الجامعي في مجال التربية والاقتصاد المنزلي خاصةً؛ لضمان الاستفادة من هذه التقنيات وتكاملها في بيئة التعلم الجامعية بشكل فعّال. أعلى النموذج
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي؛ التقنيات الذكية؛ التعلم الشخصي؛ الطالبة/المعلمة؛ الاقتصاد المنزلي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 485
تنزیل PDF: 653
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.