جعفر, د. أضواء محمد إبراهيم. (2024). المنهج النبوي في مكافحة التمييز العنصري. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), 13-34. doi: 10.21608/raes.2024.348991
د. أضواء محمد إبراهيم جعفر. "المنهج النبوي في مكافحة التمييز العنصري". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 2, 2024, 13-34. doi: 10.21608/raes.2024.348991
جعفر, د. أضواء محمد إبراهيم. (2024). 'المنهج النبوي في مكافحة التمييز العنصري', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), pp. 13-34. doi: 10.21608/raes.2024.348991
جعفر, د. أضواء محمد إبراهيم. المنهج النبوي في مكافحة التمييز العنصري. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(2): 13-34. doi: 10.21608/raes.2024.348991
أستاذ مساعد تخصص الأصول الإسلامية للتربية قسم السياسات التعليمية بكلية التربية جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
جاءت الدراسة الحالية بعنوان: (المنهج النبوي في مكافحة التمييز العنصري) في واحد وثلاثين صفحة، اشتملت على مقدمة وفصلين وخاتمة، أما المقدمة، فقد اشتملت على أسئلة الدراسة وأهدافها، ومعنى مصطلح التمييز العنصري، ثم الدراسات السابقة، وأخيرا منهج البحث، وأما الفصل الأول بعنوان "مفهوم التمييز العنصري"، ففيه ثلاث مباحث؛ المبحث الأول، مفهوم التمييز العنصري في اللغة والاصطلاح، والثاني، أساس التمايز بين الناس في الإسلام، والثالث، الفطرة الإنسانية بحب الوطن والعشيرة والتمييز العنصري. وأما الفصل الثاني، بعنوان "المنهج النبوي في مكافحة التمييز العنصري"، ويشمل أربع مباحث، الأول، التشديد في النهي عن الكِبِر والتعالي بالأنساب، والثاني، عدله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في القضاء والمعاملات، والثالث: تعامله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مع الفقراء والموالي، والرابع: مواجهة التمييز العنصري في قضايا النكاح والزواج، ثم ختمت الدراسة بأهم النتائج، وفهارس تفصيلية للآيات والأحاديث، وقد توِّجت هذه الدراسة بأربعة عشر آية، ونحو ستة وثلاثون حديثا بين صحيح وحسن، كما استفادت الدراسة من أربعة وعشرون مرجعا من أمهات الكتب ذات العلاقة.