• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الرشيدي, د. سارة محمد مرزوق. (2024). واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض في ضوء المعايير الدولية للتكنولوجيا ISTE من وجهة نظر مديرات المدارس في منطقة الرياض. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), 35-86. doi: 10.21608/raes.2024.348992
د. سارة محمد مرزوق الرشيدي. "واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض في ضوء المعايير الدولية للتكنولوجيا ISTE من وجهة نظر مديرات المدارس في منطقة الرياض". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 2, 2024, 35-86. doi: 10.21608/raes.2024.348992
الرشيدي, د. سارة محمد مرزوق. (2024). 'واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض في ضوء المعايير الدولية للتكنولوجيا ISTE من وجهة نظر مديرات المدارس في منطقة الرياض', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), pp. 35-86. doi: 10.21608/raes.2024.348992
الرشيدي, د. سارة محمد مرزوق. واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض في ضوء المعايير الدولية للتكنولوجيا ISTE من وجهة نظر مديرات المدارس في منطقة الرياض. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(2): 35-86. doi: 10.21608/raes.2024.348992

واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض في ضوء المعايير الدولية للتكنولوجيا ISTE من وجهة نظر مديرات المدارس في منطقة الرياض

المقالة 3، المجلد 34، العدد 2، إبريل 2024، الصفحة 35-86  XML PDF (1.03 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.348992
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د. سارة محمد مرزوق الرشيدي
حاصلة على الدكتوراه في أصول التربية كلية التربية وزارة التعليم ـــ المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص :

هدف البحث إلى التعرف على واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم بمنطقة الرياض في ضوء معايير ISTE من وجهة نظر المديرات، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم بمنطقة الرياض في ضوء معايير ISTE تُعزَى للمتغيرات (المؤهل العلمي -سنوات الخبرة - الدورات التدريبية). ولتحقيق هذه الأهداف تم اختيار عينة من مديرات مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض بلغ عددهن (400) مديرة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتوصل البحث إلى: أن واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم بمنطقة الرياض في ضوء معايير ISTE من وجهة نظر مديرات المدارس جاء بدرجة (متوسطة)، وجاء بالترتيب الأول معيار القيادة ذات رؤية بمتوسط حسابي (2.90)، بدرجة موافقة (متوسطة)، بينما جاء في الترتيب الثاني معيار التحسين الشامل، ويليه في الترتيب الثالث معيار المواطنة الرقمية، وجاء في الترتيب الرابع بمعيار التميز في الممارسة المهنية، وجاء في الترتيب الخامس والاخير معيار ثقافة التعلم في العصر الرقمي. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عندَ مستوى دلالة (α ≤ 0.05)، في استجابات عينة الدراسة حول واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم بمنطقة الرياض في ضوء معايير ISTE تُعزَى لمتغير المؤهل العلمي، ومتغير الدورات التدريبية الحاسوبية، كما توصلت النتائج إلى عدم وجودِ فروق ذات دلالة إحصائية تُعزَى لمتغير سنوات الخدمة.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: القيادة؛ القيادة التكنولوجية؛ معايير ISTE؛ الإدارة المدرسية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 142
تنزیل PDF: 252
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.