الرشيدي, د. سارة محمد مرزوق. (2024). واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض في ضوء المعايير الدولية للتكنولوجيا ISTE من وجهة نظر مديرات المدارس في منطقة الرياض. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), 35-86. doi: 10.21608/raes.2024.348992
د. سارة محمد مرزوق الرشيدي. "واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض في ضوء المعايير الدولية للتكنولوجيا ISTE من وجهة نظر مديرات المدارس في منطقة الرياض". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 2, 2024, 35-86. doi: 10.21608/raes.2024.348992
الرشيدي, د. سارة محمد مرزوق. (2024). 'واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض في ضوء المعايير الدولية للتكنولوجيا ISTE من وجهة نظر مديرات المدارس في منطقة الرياض', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), pp. 35-86. doi: 10.21608/raes.2024.348992
الرشيدي, د. سارة محمد مرزوق. واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض في ضوء المعايير الدولية للتكنولوجيا ISTE من وجهة نظر مديرات المدارس في منطقة الرياض. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(2): 35-86. doi: 10.21608/raes.2024.348992
واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض في ضوء المعايير الدولية للتكنولوجيا ISTE من وجهة نظر مديرات المدارس في منطقة الرياض
حاصلة على الدكتوراه في أصول التربية كلية التربية وزارة التعليم ـــ المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص :
هدف البحث إلى التعرف على واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم بمنطقة الرياض في ضوء معايير ISTE من وجهة نظر المديرات، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم بمنطقة الرياض في ضوء معايير ISTE تُعزَى للمتغيرات (المؤهل العلمي -سنوات الخبرة - الدورات التدريبية). ولتحقيق هذه الأهداف تم اختيار عينة من مديرات مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض بلغ عددهن (400) مديرة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتوصل البحث إلى: أن واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم بمنطقة الرياض في ضوء معايير ISTE من وجهة نظر مديرات المدارس جاء بدرجة (متوسطة)، وجاء بالترتيب الأول معيار القيادة ذات رؤية بمتوسط حسابي (2.90)، بدرجة موافقة (متوسطة)، بينما جاء في الترتيب الثاني معيار التحسين الشامل، ويليه في الترتيب الثالث معيار المواطنة الرقمية، وجاء في الترتيب الرابع بمعيار التميز في الممارسة المهنية، وجاء في الترتيب الخامس والاخير معيار ثقافة التعلم في العصر الرقمي. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عندَ مستوى دلالة (α ≤ 0.05)، في استجابات عينة الدراسة حول واقع تطبيق القيادة التكنولوجية في مدارس التعليم بمنطقة الرياض في ضوء معايير ISTE تُعزَى لمتغير المؤهل العلمي، ومتغير الدورات التدريبية الحاسوبية، كما توصلت النتائج إلى عدم وجودِ فروق ذات دلالة إحصائية تُعزَى لمتغير سنوات الخدمة.