• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الجغيمان, أ. جواهر عبدالله. (2024). درجة تضمين كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي لأبعاد التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), 87-112. doi: 10.21608/raes.2024.348993
أ. جواهر عبدالله الجغيمان. "درجة تضمين كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي لأبعاد التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 2, 2024, 87-112. doi: 10.21608/raes.2024.348993
الجغيمان, أ. جواهر عبدالله. (2024). 'درجة تضمين كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي لأبعاد التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), pp. 87-112. doi: 10.21608/raes.2024.348993
الجغيمان, أ. جواهر عبدالله. درجة تضمين كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي لأبعاد التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(2): 87-112. doi: 10.21608/raes.2024.348993

درجة تضمين كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي لأبعاد التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية

المقالة 4، المجلد 34، العدد 2، إبريل 2024، الصفحة 87-112  XML PDF (565.8 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.348993
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ. جواهر عبدالله الجغيمان
معلمة رياض أطفال وحاصلة على درجة الماجستير في تخصص الطفولة المبكرة من كلية التربية جامعة الملك فيصل. المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي لأبعاد التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية، وتمثلت عينة الدراسة في تحليل محتوى كتب العلوم للصف الثاني الابتدائي للفصل الأول و الثاني و الثالث طبعة العام الدراسي (1445هـ/2023م)، ولتحقيق هدف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى، وتم تصميم بطاقة لتحليل المحتوى تضمنت أبعاد التنمية المستدامة (البيئية، الاجتماعية، الاقتصادية)،وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تضمن كتاب العلوم للصف الثاني كل الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة بنسب متفاوتة، حيث جاء في المرتبة الأولى البعد الاجتماعي بنسبة(79.54%)، يليه البعد الاقتصادي  بنسبة(13.51%)، وفي المرتبة الأخيرة جاء البعد البيئي بنسبة (6.95%)، وحصل مجال التعليم في البعد الاجتماعي على الأعلى تركيزاً بنسبة (56.37%), فيما حصل مجال الغلاف الجوي في البعد البيئي على الأدنى تركيزاً بنسبة (0.77%), وأوصت الدراسة إلى ضرورة اهتمام الخبراء والتربويين ومطوري المناهج بزيادة تضمين المجالات التي لم تظهر بشكل كاف مقارنة بغيرها؛ نظرا لأهميتها في تحقيق الاستدامة، مع مراعاة التوازن النسبي لتضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب العلوم.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: البعد البيئي؛ البعد الاجتماعي؛ البعد الاقتصادي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 325
تنزیل PDF: 282
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.