البقمي, أ . ناصر بن سعيدان, باوزير, إشراف: د. عادل بن أبو بكر. (2024). دور معلمي التربية الإسلامية في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد بمحافظة الطائف.. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), 133-166. doi: 10.21608/raes.2024.348995
أ . ناصر بن سعيدان البقمي; إشراف: د. عادل بن أبو بكر باوزير. "دور معلمي التربية الإسلامية في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد بمحافظة الطائف.". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 2, 2024, 133-166. doi: 10.21608/raes.2024.348995
البقمي, أ . ناصر بن سعيدان, باوزير, إشراف: د. عادل بن أبو بكر. (2024). 'دور معلمي التربية الإسلامية في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد بمحافظة الطائف.', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), pp. 133-166. doi: 10.21608/raes.2024.348995
البقمي, أ . ناصر بن سعيدان, باوزير, إشراف: د. عادل بن أبو بكر. دور معلمي التربية الإسلامية في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد بمحافظة الطائف.. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(2): 133-166. doi: 10.21608/raes.2024.348995
دور معلمي التربية الإسلامية في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد بمحافظة الطائف.
1طالب ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة جدة المملكة العربية السعودية
2أستاذ التعليم الديني المساعد في جامعة جدة المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور معلم التربية الاسلامية في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد بمحافظة الطائف ، كما هدفت الدراسة الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات أفراد العينة حول تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد تعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي، الدورات التدريبية)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث طبقت على عينة مكونة من (229) معلماً للتربية الاسلامية بمحافظة الطائف، وتم توزيع استبانة مكونة من (23) للتعرف على دورهم في ضوء الممارسات التدريسية . وأظهرت النتائج أن دور معلمي التربية الاسلامية في ضوء الممارسات التدريسية جاء بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (4.60) وانحراف معياري (0.363). بينما حصل دورهم في ضوء مهنتهم ومحيطهم الوظيفي على المرتبة الثانية بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (4.518) وانحراف معياري (0.483)، واحتل دورهم المجتمعي المرتبة الثالثة والأخيرة بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (4.526) وانحراف معياري (0.486). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول دور معلمي التربية الإسلامية في في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد بمحافظة الطائف تعزى لاختلاف (الدورات التدريبية- المؤهل العلمي) وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بتضمين مناهج التربية الإسلامية في المراحلة الدراسية المختلفة لموضوعات مستقلة عن النزاهة ومكافحة الفساد وجهود هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) في المملكة العربية السعودية.