سلام, د/ نجلاء محمد عبدالفتاح, شمس الدين, أ.م.د/ منى كامل البسيوني, أبو الخير, أ.م.د/ أماني كمال يوسف. (2024). الإسهام النسبي لأنماط الهوية الأكاديمية ببيئة التعلم الرقمي في التنبؤ بالاتجاهات الإبستمولوجية والهناء النفسي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), 191-284. doi: 10.21608/raes.2024.348997
د/ نجلاء محمد عبدالفتاح سلام; أ.م.د/ منى كامل البسيوني شمس الدين; أ.م.د/ أماني كمال يوسف أبو الخير. "الإسهام النسبي لأنماط الهوية الأكاديمية ببيئة التعلم الرقمي في التنبؤ بالاتجاهات الإبستمولوجية والهناء النفسي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 2, 2024, 191-284. doi: 10.21608/raes.2024.348997
سلام, د/ نجلاء محمد عبدالفتاح, شمس الدين, أ.م.د/ منى كامل البسيوني, أبو الخير, أ.م.د/ أماني كمال يوسف. (2024). 'الإسهام النسبي لأنماط الهوية الأكاديمية ببيئة التعلم الرقمي في التنبؤ بالاتجاهات الإبستمولوجية والهناء النفسي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), pp. 191-284. doi: 10.21608/raes.2024.348997
سلام, د/ نجلاء محمد عبدالفتاح, شمس الدين, أ.م.د/ منى كامل البسيوني, أبو الخير, أ.م.د/ أماني كمال يوسف. الإسهام النسبي لأنماط الهوية الأكاديمية ببيئة التعلم الرقمي في التنبؤ بالاتجاهات الإبستمولوجية والهناء النفسي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(2): 191-284. doi: 10.21608/raes.2024.348997
الإسهام النسبي لأنماط الهوية الأكاديمية ببيئة التعلم الرقمي في التنبؤ بالاتجاهات الإبستمولوجية والهناء النفسي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي
1مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية
2أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية
المستخلص
ملخص البحث:
هدف البحث الحالي الكشف عن الإسهام النسبي لأنماط الهوية الأكاديمية ببيئة التعلم الرقمي في التنبؤ بالاتجاهات الإبستمولوجية والهناء النفسي لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، حيث تم اختيار عينة عشوائية بلغ عددها (517) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى والفرقة الرابعة بالكلية، وتمثلت أدوات البحث في: مقياس الهوية الأكاديمية في بيئة التعلم الرقمي، ومقياس الاتجاهات الإبستمولوجية ، ومقياس الهناء النفسي (من إعداد الباحثات) ، وقد أسفرت نتائج البحث عن: هيمنة نمط الهوية المحققة ببيئة التعلم الرقمي، يليها المعلقة ، ثم المغلقة، ثم المضطربة وهي الأقل انتشاراً، كما وجدت اتجاهات إبستمولوجية إيجابية ومرتفعة نحو توظيف المعرفة، كما أظهرت النتائج ارتفاع مستوى الهناء النفسي لدى عينة البحث، ووجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين أنماط الهوية الأكاديمية ببيئة التعلم الرقمي والاتجاهات الإبستمولوجية، والهناء النفسي، ووجدت فروقًا ذات دلالة إحصائية في كل من أنماط الهوية الأكاديمية ببيئة التعلم الرقمي ، والاتجاهات الإبستمولوجية ، والهناء النفسي ترجع لمتغير النوع ، ومتغير الفرقة الدراسية، ومتغير التخصص الدراسي. كما توصلت النتائج إلى إسهام أنماط الهوية الأكاديمية ببيئة التعلم الرقمي في التنبؤ بكل من الاتجاهات الإبستمولوجية والهناء النفسي.