• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
المالكي, د. سحر حسين. (2024). دور الجينات التنظيمية في تحسين أداء المدارس الحكومية بالمملكة العربية السعودية على ضوء النموذج الأوروبي للتميز (EFQM). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), 285-330. doi: 10.21608/raes.2024.348998
د. سحر حسين المالكي. "دور الجينات التنظيمية في تحسين أداء المدارس الحكومية بالمملكة العربية السعودية على ضوء النموذج الأوروبي للتميز (EFQM)". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 2, 2024, 285-330. doi: 10.21608/raes.2024.348998
المالكي, د. سحر حسين. (2024). 'دور الجينات التنظيمية في تحسين أداء المدارس الحكومية بالمملكة العربية السعودية على ضوء النموذج الأوروبي للتميز (EFQM)', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), pp. 285-330. doi: 10.21608/raes.2024.348998
المالكي, د. سحر حسين. دور الجينات التنظيمية في تحسين أداء المدارس الحكومية بالمملكة العربية السعودية على ضوء النموذج الأوروبي للتميز (EFQM). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(2): 285-330. doi: 10.21608/raes.2024.348998

دور الجينات التنظيمية في تحسين أداء المدارس الحكومية بالمملكة العربية السعودية على ضوء النموذج الأوروبي للتميز (EFQM)

المقالة 9، المجلد 34، العدد 2، إبريل 2024، الصفحة 285-330  XML PDF (884.39 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.348998
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د. سحر حسين المالكي
حاصلة على درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربوية كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الجينات التنظيمية في تحسين أداء المدارس الحكومية بالمملكة العربية السعودية على ضوء النموذج الأوروبي للتميز EFQM ، من خلال تحديد واقع الجينات التنظيمية، ومستوى الأداء لاستجابات أفراد العينة حول أبعاد التميز المؤسسي في مدارس التعليم العام الحكومي بالمملكة العربية السعودية وفق أبعاد النموذج الأوروبي للتميزEFQM، وتحديد العلاقة بينهما، وبيان مدى الفروق بين عينة الدراسة في كل منهما تبعًا لمتغيرات (النوع الاجتماعي، والخبرة، ومكان المدرسة، والحالة الوظيفية)، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وذلك باتباع المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت عينة الدراسة في (385) من المعلمين والمدراء العاملين بالمدارس الحكومية بالمملكة العربية السعودية، وتوصلت النتائج إلى أن واقع تطبيق أبعاد الجينات التنظيمية (حقوق اتخاذ القرار، المحفزات، المعلومات والاتصال، الهيكل التنظيمي) في مدارس التعليم العام الحكومي بالمملكة العربية السعودية جاء بدرجة متوسطة، في الأبعاد وفي الدرجة الكلية. كما جاء مستوى الأداء لاستجابات أفراد العينة حول أبعاد التميز المؤسسي في مدارس التعليم العام الحكومي بالمملكة العربية السعودية وفق أبعاد النموذج الأوروبي للتميزEFQM بدرجة متوسطة في الدرجة الكلية، وتراوحت الأبعاد ما بين (متوسطة وعالية). وكشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين تطبيق أبعاد الجينات التنظيمية وتحسين الأداء المدرسي في مدارس التعليم العام الحكومي بالمملكة العربية السعودية على ضوء النموذج الأوروبي للتميزEFQM، في الدرجة الكلية لكل منهما وفي الأبعاد. وأوضحت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في درجة تطبيق أبعاد الجينات التنظيمية ومستوى الأداء في مدارس التعليم العام الحكومي بالمملكة العربية السعودية على ضوء النموذج الأوروبي للتميز EFQM تعزي لمتغير النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا تعزي لمتغير موقع المدرسة، لصالح مدارس المدن، كما توجد فروق دالة إحصائيًا في درجة تطبيق أبعاد الجينات التنظيمية تعزي لمتغير الحالة الوظيفية، لصالح مدير المدرسة.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الجينات التنظيمية؛ الأداء؛ التميز المؤسسي؛ مدارس التعليم العام الحكومي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 274
تنزیل PDF: 319
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.