السعيدي, الباحثة/ عزة راشد سليمان, ابراهيم, د/ حسام الدين السيد محمد, النافعي, د/ تركي بن خالد بن سعيد. (2024). تطوير مُبادرة المجتمع المهني للذكاء الاصطناعي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان في ضوء نموذج الاتحاد الأوروبي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), 331-360. doi: 10.21608/raes.2024.348999
الباحثة/ عزة راشد سليمان السعيدي; د/ حسام الدين السيد محمد ابراهيم; د/ تركي بن خالد بن سعيد النافعي. "تطوير مُبادرة المجتمع المهني للذكاء الاصطناعي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان في ضوء نموذج الاتحاد الأوروبي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 2, 2024, 331-360. doi: 10.21608/raes.2024.348999
السعيدي, الباحثة/ عزة راشد سليمان, ابراهيم, د/ حسام الدين السيد محمد, النافعي, د/ تركي بن خالد بن سعيد. (2024). 'تطوير مُبادرة المجتمع المهني للذكاء الاصطناعي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان في ضوء نموذج الاتحاد الأوروبي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), pp. 331-360. doi: 10.21608/raes.2024.348999
السعيدي, الباحثة/ عزة راشد سليمان, ابراهيم, د/ حسام الدين السيد محمد, النافعي, د/ تركي بن خالد بن سعيد. تطوير مُبادرة المجتمع المهني للذكاء الاصطناعي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان في ضوء نموذج الاتحاد الأوروبي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(2): 331-360. doi: 10.21608/raes.2024.348999
تطوير مُبادرة المجتمع المهني للذكاء الاصطناعي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان في ضوء نموذج الاتحاد الأوروبي
2دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية ـ مصر
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير مُبادرة المجتمع المهني للذكاء الاصطناعي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان في ضوء نموذج الاتحاد الأوروبي ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن نموذج الاتحاد الأوروبي لاستخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بالمدارس اعتمد على أربعة مجالات رئيسة؛ الأول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتضمن عددًا من القيم ؛أهمها : العدالة والإنصاف، والشفافية، والتنوع، وعدم التمييز، والإنسانية، والرفاه المجتمعي ، والخصوصية ، والأمان، والمساءلة. والثاني كفايات المعلمين وتضمنت ست كفايات؛ وهي: الاندماج المهني، والمصادر الرقمية، والتعلّيم والتعلم، والتقويم، وتمكين المتعلمين، وتسهيل الكفاية الرقمية للمتعلمين. والثالث مجالات استخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي؛ وذلك مثل: استخدام تقنيات التعلم التكيفية للتكيف مع قدرة كل متعلم، واستخدام لوحات معلومات الطلبة لتوجيه المتعلمين من خلال تعلمهم، وتوفير التدخلات الفردية لذوي الاحتياجات الخاصة، ودرجات المقالات باستخدام أدوات آلية، وإدارة تسجيل الطلبة وتخطيط الموارد، واستخدام روبوتات المحادثة لتوجيه المتعلمين وأولياء الأمور خلال المهام الإدارية. أما المجال الرابع فاشتمل على نماذج لتوظيف الذكاء الاصطناعي ؛ وذلك مثل: نظام التدريس الذكي، ونظم الدروس المستندة إلى الحوار، وتطبيقات تعلم اللغة، وبيئات التعلم الاستكشافية، وتقييم الكتابة التكوينية، والتعلم التعاوني المدعوم بالذكاء الاصطناعي، وتشخيص صعوبات التعلم، وخدمات التوجيه. وأوصت الدراسة بتطوير مُبادرة المجتمع المهني للذكاء الاصطناعي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان بحيث تتضمن ميثاقًا أخلاقيًا لاستخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، وإعداد كفايات مهنية للمٌعلمين تواكب تطورات الذكاء الاصطناعي. وتدعيم دليل المستخدم في الذكاء الاصطناعي بنماذج من استخدامه وتوظيفه في مختلف جوانب العملية التعليمية.