البغيلي, د. رشيد فايز. (2024). الخصائص التعبيرية بالسيمفونية الخيالية عند هيكتور بريليوز مصنف ١٤ (دراسة تحليلية). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), 363-391. doi: 10.21608/raes.2024.351798
د. رشيد فايز البغيلي. "الخصائص التعبيرية بالسيمفونية الخيالية عند هيكتور بريليوز مصنف ١٤ (دراسة تحليلية)". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 1, 2024, 363-391. doi: 10.21608/raes.2024.351798
البغيلي, د. رشيد فايز. (2024). 'الخصائص التعبيرية بالسيمفونية الخيالية عند هيكتور بريليوز مصنف ١٤ (دراسة تحليلية)', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), pp. 363-391. doi: 10.21608/raes.2024.351798
البغيلي, د. رشيد فايز. الخصائص التعبيرية بالسيمفونية الخيالية عند هيكتور بريليوز مصنف ١٤ (دراسة تحليلية). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(1): 363-391. doi: 10.21608/raes.2024.351798
أستاذ مشارك في قسم التاليف والنظريات المعهد العالي للفنون الموسيقية دولة الكويت
المستخلص
المستحلص:
يهدف البحث إلى التعرف على أهم الخصائص الفنية للتأليف في الموسيقى البروجرامية، تحديد تقنيات التأليف عند هيكتور برليوز من خلال تحليل أعماله في الموسيقى البروجرامية بالسيمفونية الخيالية مصنف ١٤، اتَّبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واقتصرت عينة البحث على السيمفونية الخيالية مصنف ١٤ لهيكتور برليوز. تناول الباحث بالإطار النظري عوامل ظهور الرومانتيكية، الرومانتيكية ونشأتها، سمات الرومانتيكية، العناصر الموسيقية المُميزة للعصر الرومانتيكي، مراحل الرومانتيكية، الموسيقى البروجرامية، هيكتور برليوز، أسلوب "هيكتور برليوز" في التأليف. تناول الباحث بالإطار التحليلي "السيمفونية الخيالية" وأسفرت نتائج التحليل عن ما يلي: استطاع برليوز بالحركة الأولى من السيمفونية الخيالية أن يلتزم بالصياغة التقليدية للحركة الأولى في خطوطها العريضة "صيغة الصوناتا" وعرض لحن "المشاعر passions" كموضوع أول فى هذه الحركة . الحركة الثانية تبدأ بفقرة أربيجية تؤديها آلة الهارب على خلفية مرتعشة من الوتريات تؤدى بعد ذلك إلى الفالس الرشيق الرقيق . والحركة مصاغة فى صيغة ثلاثية AB A2 ويمثل لحن المحبوبة .في الحركة الثالثة يتخيل "برليوز" نفسه فى الريف حيث الوحدة والراحة النفسية والهدوء فى محاولة لنسيان المحبوبة .استطاع برليوز في الحركة الرابعة أن يولد ألوانا صوتية غريبة وأجواء مخيفة في تقديم هذه الحركة التي بدأ باستعمال آلات قسم النفخ النحاسي والآلات الإيقاعية بكل عنفوانها فيها وهى قائمة على لحنين أولهما يؤدى بالوتريات الغليظة تنحدر إلى أكثر من أوكتافين هبوطا ، مدعمة بآلات الهورن الفرنسي بكاتمات الصوت مع آلات التمبانى وآلات الباص الحركة الخامسة حركة شيطانية معربدة تمثل الاستعداد لدفن الفنان