الفيفي, أ.عبد الرحمن بن فرحان. (2024). الاستقواء وعلاقته بالقيم الأخلاقية لدى عينة من الطلاب في مرحلة المراهقة بمدينة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(1), 13-54. doi: 10.21608/raes.2024.362941
أ.عبد الرحمن بن فرحان الفيفي. "الاستقواء وعلاقته بالقيم الأخلاقية لدى عينة من الطلاب في مرحلة المراهقة بمدينة الطائف". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 1, 2024, 13-54. doi: 10.21608/raes.2024.362941
الفيفي, أ.عبد الرحمن بن فرحان. (2024). 'الاستقواء وعلاقته بالقيم الأخلاقية لدى عينة من الطلاب في مرحلة المراهقة بمدينة الطائف', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(1), pp. 13-54. doi: 10.21608/raes.2024.362941
الفيفي, أ.عبد الرحمن بن فرحان. الاستقواء وعلاقته بالقيم الأخلاقية لدى عينة من الطلاب في مرحلة المراهقة بمدينة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(1): 13-54. doi: 10.21608/raes.2024.362941
الاستقواء وعلاقته بالقيم الأخلاقية لدى عينة من الطلاب في مرحلة المراهقة بمدينة الطائف
حاصل على ماجستير من قسم علم النفس تخصص الإرشاد النفسي كلية التربية جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية مشرف تربوي بالإدارة العامة للتعليم بالطائف
المستخلص
المستخلص :
هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين الاستقواء والقيم الأخلاقية لدى عينة من الطلاب في مرحلة المراهقة بمدينة الطائف، وتكونت العينة من (400) طالبًا، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية، واستخدم الباحث مقياس الاستقواء، إعداد الحربي (2013)، ومقياس القيم الأخلاقية، إعداد هيبة (2005)، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية ما بين الاستقواء والقيم الأخلاقية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط إجابة العينة على مقياس الاستقواء في ضوء متغيرات الدراسة (التخصص، نوع المدرسة، الصف الدراسي), ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط إجابة العينة على مقياس القيم الأخلاقية في ضوء متغيرات الدراسة (التخصص: لصالح التخصص الأدبي، نوع المدرسة: لصالح المدارس الحكومية، الصف الدراسي: لصالح الصف الأول)، كما اتضح أن القيم الأخلاقية لها القدرة على التنبؤ بالاستقواء لدى أفراد عينة الدراسة. وأوصت الدراسة بإعداد برامج إرشادية لتنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب المستقوين، والتوعية بأهمية القيم الأخلاقية ودورها في الحد من السلوك الاستقوائي، والعمل على تهيئة البيئة المدرسية بجميع جوانبها لتكون معززة للقيم الأخلاقية لدى الطلاب.