تقويم محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء الكفايات العلمية المتضمنة لمجال المعرفة العلمية للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية جامعة القصيم المملكة العربية السعودية

2 كلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

المستخلص:  

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين محتوى كتب العلوم في المرحلة المتوسطة للكفايات العلمية الـمتضمنة لمجال المعرفة العلمية للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA). ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكونت عينة الدراسة من كتب العلوم ودليل المعلم المقررة على طلبة المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، للعام الدراسي 1439/1440ه، والبالغ عددها (12) كتابًا. أعدّت الباحثة بطاقة لتحليل محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة، وتوصلت الدراسة إلى تحديد قائمة بالكفايات العلمية ومؤشراتها، التي ينبغي تضمينها في محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة، وتكوّنت من (3) كفايات علمية، ويرتبط بها (33) مؤشرًا. وبلغ عدد مُؤشِّرات الكفايات العلمية التي توفّرت في محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة (26) مؤشرًا. وقد تناول كتاب العلوم للصف الأول المتوسط الكفايات العلمية بنسبة (40.9%)، بينما تم تناولها في كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط بنسبة (45.6%)، أما في كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط فكان بنسبة (13.5%). وكانت كفاية تحديد القضايا العلمية الأعلى تناولًا في محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة بنسبة (40.5%)، تليها كفاية تفسير الظواهر علميًّا بنسبة (38.6%)، وأخيرًا كفاية استخدام الدليل العلمي التي تم تناولها بنسبة (20.9%). كما أوضحت النتائج وجود فروق في تناول محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة للكفايات العلمية الـمتضمنة لمجال المعرفة العلمية للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA))، وفقًا لـمُتغيّر الصف الدّراسِيّ.
 

الكلمات الرئيسية