• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الخليفــــــــه, أ. منى صالـــح, الدغيم, أ.د. خالد إبراهيم. (2024). تقويم محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء الكفايات العلمية المتضمنة لمجال المعرفة العلمية للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(1), 91-123. doi: 10.21608/raes.2024.362944
أ. منى صالـــح الخليفــــــــه; أ.د. خالد إبراهيم الدغيم. "تقويم محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء الكفايات العلمية المتضمنة لمجال المعرفة العلمية للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 1, 2024, 91-123. doi: 10.21608/raes.2024.362944
الخليفــــــــه, أ. منى صالـــح, الدغيم, أ.د. خالد إبراهيم. (2024). 'تقويم محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء الكفايات العلمية المتضمنة لمجال المعرفة العلمية للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(1), pp. 91-123. doi: 10.21608/raes.2024.362944
الخليفــــــــه, أ. منى صالـــح, الدغيم, أ.د. خالد إبراهيم. تقويم محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء الكفايات العلمية المتضمنة لمجال المعرفة العلمية للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(1): 91-123. doi: 10.21608/raes.2024.362944

تقويم محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء الكفايات العلمية المتضمنة لمجال المعرفة العلمية للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)

المقالة 5، المجلد 35، العدد 1، يوليو 2024، الصفحة 91-123  XML PDF (1 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.362944
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. منى صالـــح الخليفــــــــه1؛ أ.د. خالد إبراهيم الدغيم2
1قسم المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية جامعة القصيم المملكة العربية السعودية
2كلية التربية جامعة القصيم
المستخلص
المستخلص:  

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين محتوى كتب العلوم في المرحلة المتوسطة للكفايات العلمية الـمتضمنة لمجال المعرفة العلمية للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA). ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكونت عينة الدراسة من كتب العلوم ودليل المعلم المقررة على طلبة المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، للعام الدراسي 1439/1440ه، والبالغ عددها (12) كتابًا. أعدّت الباحثة بطاقة لتحليل محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة، وتوصلت الدراسة إلى تحديد قائمة بالكفايات العلمية ومؤشراتها، التي ينبغي تضمينها في محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة، وتكوّنت من (3) كفايات علمية، ويرتبط بها (33) مؤشرًا. وبلغ عدد مُؤشِّرات الكفايات العلمية التي توفّرت في محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة (26) مؤشرًا. وقد تناول كتاب العلوم للصف الأول المتوسط الكفايات العلمية بنسبة (40.9%)، بينما تم تناولها في كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط بنسبة (45.6%)، أما في كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط فكان بنسبة (13.5%). وكانت كفاية تحديد القضايا العلمية الأعلى تناولًا في محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة بنسبة (40.5%)، تليها كفاية تفسير الظواهر علميًّا بنسبة (38.6%)، وأخيرًا كفاية استخدام الدليل العلمي التي تم تناولها بنسبة (20.9%). كما أوضحت النتائج وجود فروق في تناول محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة للكفايات العلمية الـمتضمنة لمجال المعرفة العلمية للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA))، وفقًا لـمُتغيّر الصف الدّراسِيّ.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: بيزا؛ المعرفة العلمية؛ الكفايات العلمية؛ كتب العلوم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 162
تنزیل PDF: 180
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.