موسي, د. ياسر محمد السيد. (2024). المواطنة الرقمية وعلاقتها بالمشاركة المجتمعية (العمل التطوعي أنموذجًا) لدى عينة من طلبة الجامعة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(1), 143-186. doi: 10.21608/raes.2024.362946
د. ياسر محمد السيد موسي. "المواطنة الرقمية وعلاقتها بالمشاركة المجتمعية (العمل التطوعي أنموذجًا) لدى عينة من طلبة الجامعة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 1, 2024, 143-186. doi: 10.21608/raes.2024.362946
موسي, د. ياسر محمد السيد. (2024). 'المواطنة الرقمية وعلاقتها بالمشاركة المجتمعية (العمل التطوعي أنموذجًا) لدى عينة من طلبة الجامعة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(1), pp. 143-186. doi: 10.21608/raes.2024.362946
موسي, د. ياسر محمد السيد. المواطنة الرقمية وعلاقتها بالمشاركة المجتمعية (العمل التطوعي أنموذجًا) لدى عينة من طلبة الجامعة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(1): 143-186. doi: 10.21608/raes.2024.362946
المواطنة الرقمية وعلاقتها بالمشاركة المجتمعية (العمل التطوعي أنموذجًا) لدى عينة من طلبة الجامعة
أستاذ علم النفس المشارك جامعة تبوك المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث الراهن الكشف عن العلاقة بين المواطنة الرقمية والمشاركة المجتمعية (العمل التطوعي أنموذجًا) لدى عينة من طلبة الجامعة. استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، تم التطبيق على عينة البحث (217) من الذكور والإناث من جامعة تبوك. استخدم الباحث استبياني، أبعاد المواطنة الرقمية، وأبعاد العمل التطوعي، بالإضافة لبعض البيانات الأساسية، أظهرت النتائج أن ثمة اهتمام لدى عينة البحث باستخدام الانترنت، ومتابعة القضايا العامة من خلاله. كانت مجالات الرعاية الاجتماعية، والشرعية، والتوعوية من أكثر المجالات المتاحة لديهم، كما توصل البحث إلى وضع تصور حول درجة تبنى العينة لأبعاد المواطنة الرقمية المختلفة، وكذلك تصورها لأبعاد العمل التطوعي، كشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة بين أبعاد المواطنة الرقمية وأبعاد العمل التطوعي، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة البحث وفق متغير النوع على متغيرات الدارسة المختلفة، وكانت الفروق دالة إحصائية على أبعاد المواطنة الرقمية، وأبعاد العمل التطوعي وفق متغير التخصص الأكاديمي في اتجاه تخصص الحاسب الآلي مقارنة بتخصصات الإدارة والدراسات الإسلامية. أظهرت النتائج أن الفروق كانت دالة احصائيًا في اتجاه تخصص الإدارة مقارنة بتخصص الدراسات الإسلامية، وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات لتفعيل وتعزيز العلاقة بين المواطنة الرقمية والعمل التطوعي.