• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
العتيبي, أ. العنود بنت محمد بن العقيلي. (2024). معوقات تطبيق التقويم الذاتي في مدارس التعليم العام في محافظة عفيف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(1), 187-224. doi: 10.21608/raes.2024.362947
أ. العنود بنت محمد بن العقيلي العتيبي. "معوقات تطبيق التقويم الذاتي في مدارس التعليم العام في محافظة عفيف". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 1, 2024, 187-224. doi: 10.21608/raes.2024.362947
العتيبي, أ. العنود بنت محمد بن العقيلي. (2024). 'معوقات تطبيق التقويم الذاتي في مدارس التعليم العام في محافظة عفيف', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(1), pp. 187-224. doi: 10.21608/raes.2024.362947
العتيبي, أ. العنود بنت محمد بن العقيلي. معوقات تطبيق التقويم الذاتي في مدارس التعليم العام في محافظة عفيف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(1): 187-224. doi: 10.21608/raes.2024.362947

معوقات تطبيق التقويم الذاتي في مدارس التعليم العام في محافظة عفيف

المقالة 8، المجلد 35، العدد 1، يوليو 2024، الصفحة 187-224  XML PDF (860.42 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.362947
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ. العنود بنت محمد بن العقيلي العتيبي
حاصلة على درجة الماجستير في الإدارة التربوية برنامج الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبد لعزيز جده المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص :
هدف هذا البحث إلى التعرف على معوقات التقويم الذاتي في مدارس التعليم العام بمحافظة عفيف من وجهة نظر مديرات المدارس، والكشف عن الاختلاف في وجهات نظر مديرات المدارس حول معوقات تطبيق التقويم الذاتي في مدارس التعليم العام تعزى لمتغيري المؤهل والخبرة في الإدارة المدرسية. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي والمسحي المقارن. وكانت عينة البحث مكونة من جميع  مديرات مدارس التعليم العام في محافظة عفيف وعددهن (73) مديرة للعام الدراسي (1435ه-1436ه) باستخدام أسلوب الحصر الشامل للمجتمع، وكانت الاستبانة هي أداة البحث، و احتوت اعلى جزأين رئيسيين هما: البيانات الشخصية لأفراد العينة، ومحاور الاستبانة، وشملت أربعة محاور هي: مرحلة الاعداد، ومرحلة التنفيذ، ومرحلة التحليل، ومرحلة التطوير، والمكونة من (41) فقرة. وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج من أهمها: يعاني تطبيق التقويم الذاتي في مدارس التعليم العام بمحافظة عفيف من وجهة نظر مديرات المدارس من معوقات بدرجة متوسطة وجاءت معوقات مرحلة تنفيذ التقويم في المركز الأول، ومرحلة الاعداد في المركز الثاني ويليها مرحلة التطوير، وفي المركز الأخير مرحلة التحليل. لا توجد اختلافات في وجهات نظر مديرات مدارس التعليم العام بمحافظة عفيف حول معوقات تطبيق التقويم الذاتي تعزى لمتغيري المؤهل والخبرة. كما توصلت الدراسة لعدد من التوصيات أهمها: ضرورة إعداد أدلة إرشادية جديدة في مجال التقويم الذاتي، ووضع آلية مناسبة لتدريب فرق التقويم الذاتي في المدارس لتمكينهم من مهارات التقويم الذاتي، والاستعانة بخبراء ومستشارين من هيئة تقويم التعليم العام لتقديم المساعدة والاستشارات اللازمة لعملية التقويم الذاتي، وضرورة العمل على تقليل الاعباء الادارية على المديرات، و العبء التدريسي على المعلمات للقيام بمهام التقويم الذاتي، وتجهيز البنية التحتية للمدارس من أجهزة تقنية وموارد مادية وبشرية لتمكينهم من القيام بمهام التقويم الذاتي بيسر وسهولة، وضرورة مشاركة أكبر عدد ممكن من أولياء الأمور في إجراء عملية التقويم الذاتي. وتشجيعهم على المشاركة بعقد لقاءات دورية
 
الكلمات الرئيسية
كلمات مفتاحية : التقويم الذاتي؛ مدارس التعليم العام؛ محافظة عفيف
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 248
تنزیل PDF: 246
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.