المطيــــــــري, أ. ولاء رجـاء, العتيبـــــــي, أ. حصة لفـا, الدويش, أ. أشواق علوش, الحميضي, أ. منى عبدالله, مناظر, إشراف : د. عبير أحمد. (2024). تقييم فاعليه استخدام منصة مدرستي في إدارة وتنفيذ الاختبارات الإلكترونية "دراسة تحليلية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(1), 225-264. doi: 10.21608/raes.2024.362948
أ. ولاء رجـاء المطيــــــــري; أ. حصة لفـا العتيبـــــــي; أ. أشواق علوش الدويش; أ. منى عبدالله الحميضي; إشراف : د. عبير أحمد مناظر. "تقييم فاعليه استخدام منصة مدرستي في إدارة وتنفيذ الاختبارات الإلكترونية "دراسة تحليلية"". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 1, 2024, 225-264. doi: 10.21608/raes.2024.362948
المطيــــــــري, أ. ولاء رجـاء, العتيبـــــــي, أ. حصة لفـا, الدويش, أ. أشواق علوش, الحميضي, أ. منى عبدالله, مناظر, إشراف : د. عبير أحمد. (2024). 'تقييم فاعليه استخدام منصة مدرستي في إدارة وتنفيذ الاختبارات الإلكترونية "دراسة تحليلية"', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(1), pp. 225-264. doi: 10.21608/raes.2024.362948
المطيــــــــري, أ. ولاء رجـاء, العتيبـــــــي, أ. حصة لفـا, الدويش, أ. أشواق علوش, الحميضي, أ. منى عبدالله, مناظر, إشراف : د. عبير أحمد. تقييم فاعليه استخدام منصة مدرستي في إدارة وتنفيذ الاختبارات الإلكترونية "دراسة تحليلية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(1): 225-264. doi: 10.21608/raes.2024.362948
تقييم فاعليه استخدام منصة مدرستي في إدارة وتنفيذ الاختبارات الإلكترونية "دراسة تحليلية"
1طالبات دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية
2عضو هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث الحالي الى الوقوف على مدى فاعلية المنصات التعليمية وخاصة منصة "مدرستي" في إدارة الاختبارات الإلكترونية بوضوح ودقة، وفقًا لمعايير الجودة والفعالية، وتحليل محتويات المنصة الخاصة بجانب الاختبارات، لتحديد مدى احتوائها على مجموعة من الخصائص الواجب توافرها، وكذلك الوقوف على ما إذا كان تصميم المنصة يتناسب مع إدارة تنفيذ الاختبارات الإلكترونية التي تعمل بشكل فعّال في منصة "مدرستي" وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تطوير من أجل تقديم التوصيات لتحسين دور المنصة في تقديم تلك الاختبارات، واعتمد البحث على المنهج الوصفي من خلال أسلوب تحليل المحتوى، معتمداً على منصة مدرستي عينة للتحليل، وست فئات للتحليل، هي: تصميم المنصة "وملائمتها للفئة المستهدفة، فعالية محتوى بنوك الأسئلة، وفعالية التقويم، وفعالية الجوانب التقنية، وإمكانية الوصول، واندرج من هذه الفئات (٧٧) مؤشراً. وتوصل البحث الى أن المنصة تحتاج الى المزيد من التحسين فيما يخص ملائمة تصميم المنصة للفئة المستهدفة، أما في جانب بنوك الأسئلة تعتبر المؤشرات منطبقة الى حد ما، ولم تظهر النتائج وجود فعالية لتقويم الاختبارات عبر المنصة، فيم أظهر التحليل إيجابية المنصة في الجوانب الفنية والتقنية، ولوحظ أن إمكانية الوصول للمنصة ملائم الى حد ما، وقدم البحث في نهايته مجموعة من التوصيات الخاصة بتطوير وتحسين إدارة وتنفيذ الاختبارات الإلكترونية عبر منصة مدرستي.