• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الحربي, أ. طالب ماشع دليم, الحارثــــــــــي, د. هلال محمد. (2024). درجة ممارسة معلمي اضطرابات اللغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصة بالمدينة المنورة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), 13-54. doi: 10.21608/raes.2024.363059
أ. طالب ماشع دليم الحربي; د. هلال محمد الحارثــــــــــي. "درجة ممارسة معلمي اضطرابات اللغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصة بالمدينة المنورة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 2, 2024, 13-54. doi: 10.21608/raes.2024.363059
الحربي, أ. طالب ماشع دليم, الحارثــــــــــي, د. هلال محمد. (2024). 'درجة ممارسة معلمي اضطرابات اللغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصة بالمدينة المنورة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), pp. 13-54. doi: 10.21608/raes.2024.363059
الحربي, أ. طالب ماشع دليم, الحارثــــــــــي, د. هلال محمد. درجة ممارسة معلمي اضطرابات اللغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصة بالمدينة المنورة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(2): 13-54. doi: 10.21608/raes.2024.363059

درجة ممارسة معلمي اضطرابات اللغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصة بالمدينة المنورة

المقالة 2، المجلد 35، العدد 2، يوليو 2024، الصفحة 13-54  XML PDF (911.9 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.363059
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. طالب ماشع دليم الحربي1؛ د. هلال محمد الحارثــــــــــي2
1ماجستير التربية الخاصة قسم التربية كلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية
2أستاذ علم النفس المشارك بقسم التربية كلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدف البحث إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي اضطرابات اللُّغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللُّغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصَّة في المدينة المنورة، والكشف عن دلالة الفروق في استجابات المعلمين تُعزى إلى متغيرات تصنيف إعاقة الطلبة، والنوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة في مجال التدريس، والمؤهل الدراسي). واستخدمت البحث المنهج الوصفي التحليلي، وباستخدام أسلوب الحصر الشامل طُبِّقت استبانة (من إعداد الباحث)، على جميع أفراد المجتمع، وتكونت العينة النهائية للبحث من (121) معلماً ومعلمة ِمن معلميّ برامج ومعاهد التربية الخاصة في المدينة المنورة،ٍ ويعملون في جميع المراحل الدراسية. وأظهرت النتائج ممارسة معلمي اضطرابات اللُّغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللُّغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصَّة في المدينة المنورة بدرجة كبيرة، وجاءت إستراتيجية العصف الذهني في مقدمة الإستراتيجيات الممارَسة، تليها إستراتيجية السرد القصصي، ثم إستراتيجية التسجيل الصوتي، تليها إستراتيجية النشر، وأخيرًا إستراتيجية كتابة اليوميات، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في درجة ممارسة معلمي اضطرابات اللغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصة بالمدينة المنورة تُعزى إلى نوع الإعاقة لدى الطلبة، أو عدد سنوات الخبرة في مجال التدريس، أو المؤهل الدراسي للمعلم، ووجود فروق دالة إحصائيًّا تُعزى إلى اختلاف النوع الاجتماعي لصالح المعلمين.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: معلمو اضطرابات اللغة والتواصل؛ إستراتيجيات الذكاء اللغوي؛ برامج ومعاهد التربية الخاصة بالمدينة المنورة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 115
تنزیل PDF: 154
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.