الحربي, أ. طالب ماشع دليم, الحارثــــــــــي, د. هلال محمد. (2024). درجة ممارسة معلمي اضطرابات اللغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصة بالمدينة المنورة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), 13-54. doi: 10.21608/raes.2024.363059
أ. طالب ماشع دليم الحربي; د. هلال محمد الحارثــــــــــي. "درجة ممارسة معلمي اضطرابات اللغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصة بالمدينة المنورة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 2, 2024, 13-54. doi: 10.21608/raes.2024.363059
الحربي, أ. طالب ماشع دليم, الحارثــــــــــي, د. هلال محمد. (2024). 'درجة ممارسة معلمي اضطرابات اللغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصة بالمدينة المنورة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), pp. 13-54. doi: 10.21608/raes.2024.363059
الحربي, أ. طالب ماشع دليم, الحارثــــــــــي, د. هلال محمد. درجة ممارسة معلمي اضطرابات اللغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصة بالمدينة المنورة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(2): 13-54. doi: 10.21608/raes.2024.363059
درجة ممارسة معلمي اضطرابات اللغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصة بالمدينة المنورة
1ماجستير التربية الخاصة قسم التربية كلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية
2أستاذ علم النفس المشارك بقسم التربية كلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي اضطرابات اللُّغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللُّغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصَّة في المدينة المنورة، والكشف عن دلالة الفروق في استجابات المعلمين تُعزى إلى متغيرات تصنيف إعاقة الطلبة، والنوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة في مجال التدريس، والمؤهل الدراسي). واستخدمت البحث المنهج الوصفي التحليلي، وباستخدام أسلوب الحصر الشامل طُبِّقت استبانة (من إعداد الباحث)، على جميع أفراد المجتمع، وتكونت العينة النهائية للبحث من (121) معلماً ومعلمة ِمن معلميّ برامج ومعاهد التربية الخاصة في المدينة المنورة،ٍ ويعملون في جميع المراحل الدراسية. وأظهرت النتائج ممارسة معلمي اضطرابات اللُّغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللُّغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصَّة في المدينة المنورة بدرجة كبيرة، وجاءت إستراتيجية العصف الذهني في مقدمة الإستراتيجيات الممارَسة، تليها إستراتيجية السرد القصصي، ثم إستراتيجية التسجيل الصوتي، تليها إستراتيجية النشر، وأخيرًا إستراتيجية كتابة اليوميات، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في درجة ممارسة معلمي اضطرابات اللغة والتواصل لإستراتيجيات الذكاء اللغوي في برامج ومعاهد التربية الخاصة بالمدينة المنورة تُعزى إلى نوع الإعاقة لدى الطلبة، أو عدد سنوات الخبرة في مجال التدريس، أو المؤهل الدراسي للمعلم، ووجود فروق دالة إحصائيًّا تُعزى إلى اختلاف النوع الاجتماعي لصالح المعلمين.