القريشان, ابتسام احمد سعيد, الحربــــي, إشراف : د/ مها محمد. (2024). اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو استخدام منصة مدرستي في المملكة العربية السعودية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), 81-134. doi: 10.21608/raes.2024.363061
ابتسام احمد سعيد القريشان; إشراف : د/ مها محمد الحربــــي. "اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو استخدام منصة مدرستي في المملكة العربية السعودية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 2, 2024, 81-134. doi: 10.21608/raes.2024.363061
القريشان, ابتسام احمد سعيد, الحربــــي, إشراف : د/ مها محمد. (2024). 'اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو استخدام منصة مدرستي في المملكة العربية السعودية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), pp. 81-134. doi: 10.21608/raes.2024.363061
القريشان, ابتسام احمد سعيد, الحربــــي, إشراف : د/ مها محمد. اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو استخدام منصة مدرستي في المملكة العربية السعودية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(2): 81-134. doi: 10.21608/raes.2024.363061
اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو استخدام منصة مدرستي في المملكة العربية السعودية
1ماجستير تقنيات التعليم كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية
2أستاذ تقنيات التعليم المساعد بكلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو استخدام منصة مدرستي في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على استخدام المنهج الوصفي، ولجمع البيانات قامت الباحثة بإعداد الاستبانة، والتأكد من صدق وثبات أداة الدراسة ومن ثم طُبقت على عينة عشوائية بلغت (591) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية الدارسين باستخدام منصة مدرستي في المملكة العربية السعودية للفصل الدراسي الأول من عام 1442هـ. وبعد أن تم تطبيق أداة الدراسة وتحليلها تم التوصل إلى النتائج التالية: إيجابية اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو تصميم منصة مدرستي والتفاعل فيها وتشير إلى خيار "أوافق" في أداة الدراسة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير الجنس ومتغير التقدير الدراسي في نتائج الترم الأول من العام الدراسي 1442هـ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير التخصص لصالح أفراد عينة الدراسة ذوي التخصص الأدبي. وبناءً على ذلك توصي الباحثة بالاستفادة من نتائج هذه الدراسة في تطوير تصميم منصة مدرستي والتفاعل من خلالها، وإقامة دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات حول مستحدثات التعليم الالكتروني والاستفادة من توظيفها في تعزيز التفاعل في منصة مدرستي.