الحارثيـــــة, أ. عـزاء بنت محمد, السعودي, د. شريف عبدالرحمن, جمعـــــــــــــــة, د. أمجــد عــــزات, الحارثـــي, أ. سالم بن عبد الله. (2024). القدرة التنبؤية للمعدل التنافسي بالمعدل التراكمي الجامعي لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), 189-222. doi: 10.21608/raes.2024.363063
أ. عـزاء بنت محمد الحارثيـــــة; د. شريف عبدالرحمن السعودي; د. أمجــد عــــزات جمعـــــــــــــــة; أ. سالم بن عبد الله الحارثـــي. "القدرة التنبؤية للمعدل التنافسي بالمعدل التراكمي الجامعي لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 2, 2024, 189-222. doi: 10.21608/raes.2024.363063
الحارثيـــــة, أ. عـزاء بنت محمد, السعودي, د. شريف عبدالرحمن, جمعـــــــــــــــة, د. أمجــد عــــزات, الحارثـــي, أ. سالم بن عبد الله. (2024). 'القدرة التنبؤية للمعدل التنافسي بالمعدل التراكمي الجامعي لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), pp. 189-222. doi: 10.21608/raes.2024.363063
الحارثيـــــة, أ. عـزاء بنت محمد, السعودي, د. شريف عبدالرحمن, جمعـــــــــــــــة, د. أمجــد عــــزات, الحارثـــي, أ. سالم بن عبد الله. القدرة التنبؤية للمعدل التنافسي بالمعدل التراكمي الجامعي لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(2): 189-222. doi: 10.21608/raes.2024.363063
القدرة التنبؤية للمعدل التنافسي بالمعدل التراكمي الجامعي لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن القدرة التنبؤية للمعدل التنافسي في الدبلوم العام بالمعدل التراكمي الجامعي لطلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان، وتكونت عينة الدراسة من الطلبة الخريجين في جامعة الشرقية الحاملين لشهادة الدبلوم التعليم العام للأعوام الدراسية 2014-2015-2016، وعددهم (590) طالباً وطالبة، من ثلاث كليات هي: كلية إدارة الأعمال، كلية العلوم التطبيقية والصحية، كلية الهندسة. أشارت نتائج الدراسة الى أن للمعدل التنافسي قدرة على التنبؤ بما نسبته (%14.7) من تباين الطلبة في المعدل التراكمي الجامعي، ويعتبر تنبؤه متوسطًا بدلالة حجم التأثير، وكذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروقاً في القدرة التنبؤية للمعدل التنافسي بين المسار العلمي (الرياضيات البحته) والمسار الادبي (الرياضيات التطبيقية). وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروقاً في القدرة التنبؤية للمعدل التنافسي تعزى للكلية التي تخرج منها الطالب، وكانت الفروق بين كليتي الهندسة والعلوم لصالح كلية الهندسة، وبين كليتي الهندسة والإدراة لصالح كلية الهندسة. وفيما يخص الفروق في القدرة التنبؤية وفقاً للسنة الدراسية، فأوضحت النتائج عدم وجود فروقاً في القدرة التنبؤية للمعدل التنافسي تعزى للسنة التي تخرج فيها الطالب. وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: أيجاد معايير أخرى أكثر قدرة تنبؤية بالمعدل التراكمي الجامعي للقبول في التخصصات الجامعية المختلفة، وتصميم اختبارات قبول جامعية يتضمن الجانب التحصيلي، بالإضافة لجانب القدرات والاستعدادات.